• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تصاميم مبتكرة أبدعها المرشدي

«كنادير الأضحى» بملامح عصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 سبتمبر 2015

أزهار البياتي

أزهار البياتي (الشارقة)

قدم المصمم الإماراتي سعيد المرشدي لموسم عيد الأضحى المبارك تشكيلته الصيفية الأخيرة «G2day»، مستعرضاً نماذج مبتكرة من تصاميم «الكندورة» الولادية، واضعاً بصمته الخاصة على الزي المحلي الذي يميّز أهل الإمارات، وفق صياغة معاصرة في تجديد الأزياء التقليدية.

ويصممّ المرشدي الكنادير بحسب المناسبة والذوق، ويطرزها بزخارف مستنبطة من تراث الخليج، حيث ترسم خيوط البريسم والحرير أطرافها وحوافها بانحناءات الحرف العربي الجميل، بالإضافة إلى نقاشات ورموز محلية وشعبية تحمل سمات الطابع المحلي، وترتبط بثقافته الإنسانية.

تمكن المرشدي من رسم ملامح جديدة للزي الوطني، مطلقاً موسماً بعد آخر مجموعات متنوعة الأفكار، التي تواكب الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، بحيث تعكس عناصر من الأصالة، ولكن ضمن مخرجات أكثر عصرية.

ويعكس طراز المرشدي نمطاً استثنائياً في صناعة الملابس التقليدية للشباب والفتيان، وفق أطر نابعة من التراث المحلي، محافظا على خطوطها وروحها الأصيلة، مضيفا عليها لمسات جمالية لتبدو أكثر تحرراً، بحيث تستقطب اهتمام الأطفال والشباب. إلى ذلك، يقول «لا أسعى لتغيير الزي الوطني الإماراتي مطلقا، ولكني ألعب فقط على بعض التفاصيل، بحيث تبدو «الكندورة» التقليدية، أكثر معاصرة، لتلائم حماسة الشباب وشغفهم بالتغيير والتجديد، وتتحّول إلى قطعة متطّورة من الملابس تواكب إيقاع الحياة».

ويتابع: «أصمم كنادير للصغار والكبار، تحمل أحيانا رموزاً أو أعلام، أو تتباهى أحيانا أخرى بمطرزات للحروف العربية والشعر والحكم، فتنسجم مع احتفال ديني، أو عيد وطني، لتعبر عن مشاعر مرتديها».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا