• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

النشاط الصناعي الصيني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ 78 شهراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 سبتمبر 2015

بكين (د ب أ)-

بكين (د ب أ)

تراجع النشاط الصناعي في الصين خلال سبتمبر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 78 شهراً، وهو ما يعزز المؤشرات على تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بحسب تقرير اقتصادي صادر أمس عن مجلة «كايشن» الاقتصادية الصينية.

وأكد المؤشر الأوَّلي لمديري مشتريات الشركات الصناعية الذي تصدره المجلة الصينية، تراجع المؤشر من 47.3 نقطة، خلال أغسطس الماضي إلى 47 نقطة خلال الشهر الحالي، وهو ما يقل كثيراً عن مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وتشير قراءة المؤشر لأقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الصناعي في حين تشير قراءة المؤشر لأكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.

وقال هي فان كبير خبراء الاقتصاد في مؤسسة كايشن إنسايت جروب «إن بيانات المؤشر لشهر سبتمبر الحالي ترتبط بالتغييرات السابقة في العوامل المرتبطة بالطلب الخارجي والأسعار.. لكن بشكل عام، فإن أسس الاقتصاد الصيني جديدة.. ربما يحتاج الأمر إلى قدر من الصبر على السياسات الرامية إلى تعزيز الاستقرار حتى تظهر فاعليتها».

يذكر أن هذا المؤشر كان يصدر في السابق برعاية مجموعة «إتش.إس.بي.سي» المصرفية البريطانية، قبل أن تنتقل رعايته الآن إلى مجموعة «كايشن» للنشر المالي والاقتصادي. ويستهدف المؤشر الأوَّلي تقديم تقديرات دقيقة لبيانات المؤشر النهائي، حيث يعتمد على رصد ردود 85% من مديري المشتريات الذين يشملهم المسح.

ويعتبر المؤشر الأولي لمديري المشتريات، أحد المؤشرات الاقتصادية المبكرة، ويؤثر على أسواق العملة، ويصدر المؤشر الشهري النهائي للشهر في مطلع أكتوبر المقبل.

يأتي ذلك، فيما بلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثاني من العام الحالي 7% وهو أقل مستوى له منذ تفجر الأزمة المالية العالمية في 2008.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا