• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تقرير «الهيئة» أكد عدم تسجيل حالات لنفوق الأسماك

«بيئة أبوظبي» ترصد 17 حالة لازدهار الطحالب في مياه البحر العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 مارس 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

سجلت هيئة البيئة في أبوظبي 17 حالة لازدهار الطحالب في مياه الإمارة خلال الربع الثاني والثالث من عام 2015، 3 حالات منها خلال الربع الثالث من العام الماضي وكانت جميعها في قناة المصفح الجنوبية (القناة -2).

وأوضحت «الهيئة»، في تقرير أصدرته مؤخراً بشأن جودة المياه البحرية، أن حالات ازدهار الطحالب في مياه أبوظبي كانت بوساطة أجناس متعددة من الطحالب، ومع ذلك فلم يتم تسجيل أي خسائر مثل نفوق الأسماك في الإمارة خلال هذا الوقت.

وأوضح التقرير، الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن ارتفاع مستويات المغذيات في المياه البحرية يوفر بيئة مناسبة لنمو النباتات المائية خاصة العوالق النباتية «الطحالب الدقيقة»، والتي تتسبب بمشاكل عدة كحجب الرؤية في المياه، نضوب الأكسجين المذاب في مياه قاع البحر. كما يمكن أن تساهم كثرة المغذيات في ازدهار الطحالب الضارة التي قد تشمل الأنواع السامة.

كما تتسبب زيادة الطحالب الدقيقة، وفقاً للتقرير في انبعاث روائح كريهة، وقد تؤدي لظهور الطفح الجلدي عند ملامسة الماء، وقتل الأسماك، وتسمم المحار، كما يمكن أن تعطل سير العمل العادي لمحطات تحلية المياه عن طريق انسداد أنظمة تنقية مياه البحر.

وخلص التقرير بشأن جودة المياه البحرية للربع الثالث من عام 2015 إلى أن 20% من المحطات لم تحقق العتبات المحددة للأكسجين المذاب في القاع، 100% من المحطات تخطت العتبات المحددة للكلوروفيل أ، و70٪ من المحطات تخطت العتبات المحددة للنترات، 20% من المحطات تخطت العتبات المحددة للأمونيا، 70% من المحطات تخطت العتبات المحددة للفوسفات، و10% من المحطات تخطت العتبات المحددة للمكورات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض