الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حجاج بيت الله الحرام يفيضون من عرفات إلى مزدلفة

23 سبتمبر 2015 20:57

بدأ أكثر من مليوني حاج، قدموا من مختلف أنحاء العالم، النفرة إلى المشعر الحرام "مزدلفة" عقب غروب الشمس بعد أن قضوا يومهم بصعيد عرفات الطاهر.

وأكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس مكتب شؤون حجاج دولة الإمارات أن جميع حجيج الدولة بخير.

وأدى حجاج دولة الإمارات اليوم الركن الأعظم من فريضة الحج بالوقوف على صعيد جبل عرفات وتوجهوا إلى الله تعالى بالدعاء أن يحفظ وطننا الغالى وقيادتنا الرشيدة وأن يرحم شهداءنا الأبرار وأن يحفظ رجال قواتنا المسلحة البواسل وأن يسدد رميهم في الدفاع عن الحق ورد الظلم ونصرة الشرعية خلال مشاركتهم ضمن قوات التحالف العربى فى اليمن الشقيق.

وسيبيت الحجاج في مزدلفة حيث سيصلون المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعون الحصيات التي سيرمون بها جمرة العقبة الكبرى صبيحة يوم عيد الأضحى.

وقال الدكتور الكعبي إن الحجاج توجهوا إلى صعيد عرفات عبر قطار المشاعر بكل انسيابية ويسر، مشيدا بالتعاون مع الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية حيث ابتهل الحجاج إلى الله تعالى خلال وقوفهم على صعيد عرفات أن يحفظ الوطن وأن يديم عليه نعمة الأمن والاستقرار وأن تتواصل مسيرة نهضته الحضارية برعاية قيادتنا الرشيدة ممثلة فى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

ونقل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لحجيج الإمارات تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان واطمئنان سموه على أحوالهم خلال الوقوف بعرفات وتهانيه لهم بأداء فريضة الحج.

وأشار الكعبي إلى أن نفرة الحجيج إلى عرفات تمت وفق خطة مدروسة من قبل اللجان المختصة فى المكتب روعى فيها الاهتمام بجميع الحجاج خاصة كبار السن والنساء موضحا أنه تم تخصيص فترة زمنية محددة لحجيج الدولة لركوب قطار المشاعر من منى إلى عرفات.

وأوضح أن التعاون بين مكتب شؤون الحجاج والحملات كان متميزا حيث تم توزيع الحجاج على أماكن مخصصة فى مخيم عرفات وقدم عدد من العلماء والوعاظ محاضرات حول آداب الدعاء وما ينبغى التوجه به إلى الله تعالى خلال هذا اليوم المبارك وفضل الوقوف بعرفات باعتباره الركن الأعظم فى الحج.

ولفت الكعبي إلى أن التقارير اليومية للجنة الطبية تؤكد سلامة جميع حجاج الدولة وتبرهن على نجاح خطة التوعية التي قدمها المكتب للحملات والأطباء المرافقين قبل التحرك إلى الأراضي المقدسة، مشيرا إلى أن اللجنة الطبية تضم نخبة من الأطباء المتخصصين في عدد من المجالات التى تتطلبها حالات الحجاج في مثل هذا الموسم من الحج.

وأكد رئيس مكتب شؤون الحجاج أن ما تحقق من نتائج طيبة على صعيد عرفات يترجم حجم الجهود النوعية التي بذلها أعضاء المكتب طوال الفترة الماضية فى جميع اللجان خاصة فيما يتعلق بالتطور النوعى لعمليات دخول وخروج الحجاج إلى المخيمات فى منى وعرفات وكذلك في مقر المكتب عبر استخدام البوابات الألكترونية والبطاقات الذكية الخاصة بكل حاج والتي تسمح فقط بدخول حجاج الدولة إلى هذه المخيمات.

وكان الحجاج أدوا صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعاً في مشعر عرفات. وألقى مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الخطبة والإمامة بالناس مؤكدا في خطبته على فضل هذا اليوم ودعا فيه الحجاج لتقوى الله كما أشاد بدور المملكة في سعيها لإعادة الشرعية إلى اليمن واصفا الحوثيين وتنظيم داعش بالشر المستطير.

وأوضح أن الجماعات المتطرفة، التي نبتت في بلاد المسلمين، تسعى إلى أذية الأمة وأنه يجب مواجهتها والتصدي لها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©