الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«برنامج المواطن الإلكتروني» يوفر التدريب لـ 2637 بنهاية سبتمبر الماضي

«برنامج المواطن الإلكتروني» يوفر التدريب لـ 2637 بنهاية سبتمبر الماضي
16 أكتوبر 2014 10:48
أنهى 2637 مواطناً بإمارة أبوظبي، معظمهم من ربات البيوت وأولياء الأمور، تدريبهم على برنامج المواطن الإلكتروني منذ إطلاقه عام 2012 وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بحسب أمل التميمي، مدير البرنامج في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات. وقالت التميمي لـ «الاتحاد» على هامش مشاركة المركز في أسبوع جيتكس للتقنية الذي يختتم أعماله اليوم بدبي، إن حصة الإناث من إجمالي أعداد المتدربين الذين حصلوا على شهادة قيادة الحاسب الآلي، بلغت 55,7% بمجموع 1469 فتاة، مقابل 44,3% للذكور الذين بلغ مجموعهم 1168 موطناً. ويهدف برنامج المواطن الإلكتروني إلى دمج الشرائح البعيدة عن استخدام التكنولوجيا في المجتمع الرقمي. وأوضحت التميمي أن المنطقة الغربية استحوذت على 11,6% من أعداد المتدربين في برنامج المواطن الإلكتروني بمجموع 303 مواطنين، فيما استحوذ المواطنين في العاصمة أبوظبي على 60,9% من أعداد الحاصلين على الشهادة بمجموع 1604 مواطنين، مقابل حصة بلغت 27,5% للمواطنين بالمنطقة الغربية بمجموع 727 مواطناً. ولفتت إلى أن مجموع المتدربين في البرنامج منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بلغ 647 متدرباً مواطناً، 576 منهم من الإناث مقابل 71 متدرباً من الذكور، مشيرة إلى مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات يستهدف تدريب نحو 1500 مواطن سنوياً في برنامج المواطن الإلكتروني خلال الأعوام المقبلة. وأوضحت التميمي أن المتدربين ببرنامج المواطن الإلكتروني منذ مطلع العام الحالي بلغ 124 مواطناً في المنطقة الغربية و291 مواطناً في أبوظبي، مقابل 232 مواطناً في العين، كما بلغ عدد الإناث 565 مواطنة مقابل 71 مواطناً. وأضافت أنه تم تدريب 1416 مواطناً خلال العام الماضي، منهم 44 مواطناً في المنطقة الغربية و1050 مواطناً في أبوظبي و322 مواطناً في العين، منوهة بتدريب 661 مواطنة خلال العام الماضي مقابل 755 مواطنة خلال 2014. وأشارت التميمي إلى أن مجموع المتدربين في برنامج المواطن الإلكتروني خلال العام الأول للإطلاق بلغ 574 مواطناً، منهم 138 في المنطقة الغربية ونحو 264 مواطناً من أبوظبي و172 مواطناً من العين، منوهة بتدريب 232 مواطنة مقابل 242 مواطناً خلال العام المشار إليه. المجتمع الرقمي ولفتت إلى أن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات يستهدف من هذا البرنامج الشرائح البعيدة نسبيا أو كلياً عن مهارات الحاسب الآلي لتعريفهم بكيفية استخدام أجهزة الحاسب الآلي والإنترنت لتسهيل اندماجهم بالمجتمع الرقمي في إمارة أبوظبي. وقالت إن برنامج المواطن الإلكتروني تم تصميمه بطريقة بسيطة ومباشرة قدر الإمكان، ويتم تقديمه ضمن بيئة تعليمية ملائمة، حيث يتبع المدرب دليل منهاج برنامج المواطن الإلكتروني الذي يتطلب من المرشحين ممارسة وتطبيق المهام الأساسية التي تم وضعها لتمنح المتقدم خبرة في استخدام العوامل الأساسية لخدمة الإنترنت. وصمم البرنامج بطريقة مرنة تتيح للأفراد كافة المعرفة والتعلم وفقاً لقدراتهم، وتصل فترة التدريب إلى حوالي 30 ساعة، يتقدم بعدها المتدرب لإجراء اختبار مباشر مدته 45 دقيقة. وقالت إنه يتم تدريب المواطنين خلال برنامج المواطن الإلكتروني على استخدامات الحاسب الآلي بما يسهل مهمتهم في إنجاز المعاملات إلكترونياً من دون الحاجة للذهاب على الجهة المقدمة للخدمة، مثل حجز تذكرة الطيران وإنشاء حساب للبريد الإلكتروني، وغيرها من الاستخدامات الضرورية في حياتنا العصرية. وأشارت إلى أن المركز يعتزم إطلاق برامج مكملة لبرنامج المواطن الإلكتروني، مثل برنامج «التواصل الاجتماعي للجميع» لتعليم مهارات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر» لتعزيز مشاركة المواطنين الإلكترونية التي باتت جزءاً رئيسياً من وسائل التواصل مع جمهور المتعاملين. المهارات الأساسية ومن جانبه، عبدالكريم الرئيسي، مدير إدارة الاستراتيجية والتخطيط في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات: يعد القرن الـ 21 عصر الرقمية، وعلى هذا الأساس حددنا المهارات الأساسية المطلوبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي من شأنها أن تساعد أفراد المجتمع على التكيف مع هذا الواقع، وأن يكونوا جزءاً فعالاً في هذا العصر الرقمي. وقال إن برنامج ’المواطن الإلكتروني‘ يحظى باهتمام كبير من مختلف شرائح المجتمع، متوقعاً مشاركة الآلاف من المتدربين، حيث تم تطوير هذه الدورات التدريبية خصيصاً لتعزيز كفاءة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتشجيع استخدام الأجهزة الإلكترونية بين الآباء والنساء والمسنين في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي. وقال إن المركز يولي اهتماما بالغاً بالمناطق النائية، مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات أفراد المجتمع كافة، كما حرص المركز على عقد جميع الدورات التدريبية باللغة العربية وتوفير البيئة الملائمة بقيادة أبرز المدربين لضمان تحقيق الأهداف المنشودة من هذه الدورات. وانطلق برنامج «المواطن الإلكتروني» للمرة الأولى في عام 2012، ويعد برنامجاً تدريبياً مجانياً يتضمن دورات تدريبية، ويهدف إلى تمكين الشرائح المستهدفة من معرفة كيفية استخدام أجهزة الحاسب الآلي والإنترنت. ويتم تنظيم برنامج «المواطن الإلكتروني» بالشراكة مع مؤسسة التنمية الأسرية، ومجلس أبوظبي للتعليم، ومؤسسة التنمية الأسرية ومؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وصندوق معاشات ومكافآت التقاعد في أبوظبي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي، ويحصل الناجحون على «شهادة المواطن الإلكتروني» الصادرة عن «مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي». أولياء الأمور ومن جانبها، قالت الدكتورة نجلاء النقبي مدير برامج بمكتب الشؤون الاستراتيجية بمجلس أبوظبي للتعليم، إن برنامج المواطن الإلكتروني شهد إقبالاً كبيراً من أولياء الأمور والتزاماً في حضور البرامج التدريبية في المراكز الصباحية والمسائية في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، حيث أبدى أولياء الأمور رغبتهم في تعلم المزيد حول الإنترنت والحاسب الآلي، والتعرف إلى ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. ولفتت إلى أن البرنامج التدريبي يتماشى مع أهداف المجلس في تعزيز التواصل مع أولياء الأمور من خلال النظم والبرامج الإلكترونية المعتمدة في المجلس، وإطلاعهم على استخدامات نظام المعلومات الطلابي الذي يتيح لهم متابعة التحصيل الأكاديمي والسلوكي لأبنائهم الطلبة، كما ساعد البرنامج أولياء الأمور بشكل عام في تمكينهم لفهم أساسيات الإنترنت، والتعرف إلى الأخطار المقترنة باستخدامه والتدابير الأمنية الضرورية، بالإضافة إلى مزايا إنجاز المعاملات إلكترونياً بسهولة ويسر. وأكدت أن البرنامج يلعب دوراً محورياً في تعزيز نجاح مبادرات الحكومة الإلكترونية في الإمارة، ورفع مؤشر جاهزيتها وفق أعلى المعايير العالمية، فضلاً عن تعزيز مكانة أبوظبي بصفتها وجهة رائدة في المنطقة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©