• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اعتماد 74 دواءً تكميلياً لعلاج الكبد والسكري والمهدئات وتأجيل 5 أخرى

تسجيل مكملات غذائية ومواد تجميل كأدوية تكميلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 يناير 2016

أدخلت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية التكميلية، تعديلات على نظام التسجيل، بحيث تسجل في وزارة الصحة كل المكملات الغذائية التي تحتوي مواد فعالة تصنف كمواد دوائية، وتعامل هذه المكملات الغذائية معاملة الدواء، أما إذا كانت هذه المكملات خالية من مواد دوائية، فتصنف كغذاء، ولا تكون من اختصاص الوزارة.

وأعلنت اللجنة عن بدء تطبيق نظام جديد لقياس مخاطر الأدوية التكميلية، يقوم على تصنيف الأدوية التكميلية إلى 3 أصناف، هي: أدوية ذات مخاطر قوية، متوسطة، منخفضة، فإذا كانت المخاطر عالية، وفي هذه الحالة، يمكن أن يوافق على تسجيل الدواء، أو رفضه، وإذا سجل تكون ضوابط الاستخدام أشد وأقوى، بينما يسجل الدواء، إذا كانت المخاطر متوسطة أو ضعيفة.

وناقشت اللجنة 79 دواءً تكميلياً جديداً، وافقت على 74 دواء، وأجلت البت في 5 أخرى، لحين استكمال المستندات والثبوتيات المطلوبة، 4 منها بسبب عدم وجود دول مرجعية مسجل فيها الدواء، والخامس بسبب أن استخدام المادة الفعالة يخالف التوجيهات العالمية، ويجب عليهم تغيير دواعي الاستعمال، حتى يتم النظر في تسجيله.

وكشف الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لتسجيل الأدوية التكميلية، في تصريح لـ «الاتحاد»، أنه سيتم تسجيل مواد التجميل التي لها مفعول علاجي ضمن الأدوية التكميلية في وزارة الصحة، مشيراً إلى أن التعديلات التي أجريت على نظام تسجيل الأدوية التكميلية، تعتمد في التسجيل على المادة الفعالة، فإذا كانت المادة الفعالة دواء، حتى وإن كانت في غير منتج دوائي صريح، سيتم تسجيلها في الوزارة.

وأكد أن النظام الجديد لقياس مخاطر الأدوية التكميلية، يقوم بتجميع كل عوامل ضبط الجودة المختلفة، وتبسيطها في نظام واحد قادر على قياس نسبة المخاطر الخاصة بكل دواء، وتقسيمها إلى أدوية ذات خطورة منخفضة وذات خطورة مرتفعة، ويتم التعامل مع كل مجموعة بطريقة مختلفة، مما يضمن سرعة إجراءات التسجيل وضمان فرض معايير جودة صارمة، عبر سلسلة متصلة من نقاط التقييم.

وأوضح الأميري أنه ينتظر أن تظهر نتائج النظام الجديد في الشهور المقبلة، من حيث سرعة التسجيل وتوفير المستحضرات في السوق المحلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض