الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دراسة: 52% من المتسوقين يفضلون سلاسل السوبر ماركت الكبرى

دراسة: 52% من المتسوقين يفضلون سلاسل السوبر ماركت الكبرى
26 فبراير 2008 00:36
كشفت دراسة أعدها المركز العربي للبحوث ''بارك'' أن 11% من المستهلكين في الإمارات يزورون المتاجر بهدف التسوق 4 مرات او أكثر أسبوعيا، فيما قال 46% من المشاركين في الدراسة إنهم يقومون بالتسوق بين مرة وثلاث مرات أسبوعيا، وأوضح 43% منهم أنهم يقومون بالتسوق مرة واحدة على الأقل شهريا· وأشارت الدراسة الى انه وبإضافة الشريحتين الأوليين فان 57% من المتسوقين يقومون بزيارة المتاجر مرة واحدة على الأقل أسبوعيا· وجاء المواطنون في صدارة المتسوقين من معتادي الزيارات المتكررة للمتاجر قياسا الى العرب او الأجانب المقيمين في الدولة، حيث قال 38% من المواطنين المشاركين في الدراسة إنهم يزورون المتاجر 4 مرات او أكثر أسبوعيا بينما بلغت نسبة نفس الشريحة بين العرب 21%، وتصل نسبة الإماراتيين من معتادي زيارة المتاجر مرة واحدة على الأقل أسبوعيا الى 88%· وحول الميزانية الأسبوعية لشراء السلع الغذائية أشار 33% من المشاركين في الدراسة الى أنهم ينفقون حتى 200 درهم أسبوعيا بينما ينفق 25% منهم ما بين 200 و300 درهم وينفق 22% 550 درهما أسبوعيا· وركزت الدراسة على أنماط وعادات التسوق الخاصة بمجموعة من السلع الرئيسية مثل المشروبات ومنتجات الألبان واللحوم والمعلبات· وتناولت الدراسة الأماكن المفضلة للمتسوقين حيث جاءت سلاسل الهايبر ماركت الكبرى في الصدارة، وقال سامي رفول المدير العام للمركز العربي للبحوث ''بارك'' إن 52% من المتسوقين يفضلون زيارة سلاسل السوبر ماركت الكبرى قياسا الى متاجر البقالات الصغيرة، وان المشهد بدأ يتغير بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة مع توسع قطاع متاجر السوبر ماركت الكبرى· وأوضح رفول، الذي استعرض الدراسة خلال ورشة عمل نظمتها غرفة التجارة العربية البرازيلية أمس في دبي، أن 72% من المتسوقين ينتمون الى الشريحتين العمريتين بين 25 و34 عاما وبين 35 و44 عاما، موضحا أن 3 عوامل رئيسية تحدد مكان التسوق وهي الموقع والجودة والسعر، الى جانب عوامل أخرى مثل توفر أماكن صف السيارات، والعروض الترويجية والإعلانات· وحسب الدراسة فقد أشار 62% من المتسوقين الى أنهم يفضلون متاجر السوبر ماركت المعروفة ''كارفور''، فيما قال 49% إنهم يتسوقون من الجمعيات التعاونية، وإزاء هذه النقطة يوضح رفول أن هيمنة التعاونيات على سوق التجزئة في الإمارات تراجعت الى حد كبير في السنوات الأخيرة مع دخول سلاسل السوبر ماركت الكبرى· وقسمت الدراسة المتسوقين الى خمس مجموعات الأولى تمثل المهتمين بالعلامات التجارية والذين يولون هذه المسألة أهمية كبرى في اختيار المشتريات بغض النظر عن السعر بينما تضم المجموعة الثانية الباحثين عن الاقتناع والذين يهتمون بتفاصيل المنتج، فيما تضم المجموعة الثالثة المتسوقين الذين يركزون على الجوانب الصحية والغذائية، وتضم الرابعة من يهتمون بالسعر ويعتبرونه أساسيا في اتخاذ قرار الشراء، بينما المجموعة الخامسة تضم هذه النوعية من المتسوقين الذين لا يملكون رؤية محددة تجاه عملية الشراء·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©