• الجمعة 04 شعبان 1439هـ - 20 أبريل 2018م

الأعلى بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي

«كوفاس»: 3.8 % نمو اقتصاد الإمارات في 2018 بفضل التنوع والاستقرار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 فبراير 2018

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

توقعت مؤسسة «كوفاس»، المتخصصة في مجالات حلول إدارة الائتمان التجاري وخدمات معلومات المخاطر، ارتفاع معدل النمو في الإمارات إلى 3.8% خلال العام الجاري، بالمقارنة مع نمو مقدر في عام 2017 بنحو 2%.

وعزت المؤسسة، في تقريرها حول الآفاق الاقتصادية والعالمية لعام 2018، الصادر أمس، توقعاتها للنمو القوي لاقتصاد الإمارات خلال العام الجاري، والذي يعد الأعلى بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي مع الاقتصاد العُماني، إلى كون الاقتصاد الإماراتي الأكثر تنوعاً بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي مكنه من مواجهة التقلبات العالمية، وعدم الدخول في دائرة الركود بعد التراجع الحاد في أسعار النفط منذ عام 2014.

وأكدت المؤسسة أن دولة الإمارات تأتي في مكانة أقوى، بالمقارنة مع أغلبية الدول الأخرى في المنطقة، وذلك نظراً لتنوع بنيتها الاقتصادية واستقرارها السياسي، حيث نالت دولة الإمارات تصنيف (A4)، والذي يعني «مخاطر مقبولة»، وذلك في تقرير «كوفاس» لتقييم مخاطر تخلف الشركات عن السداد الصادر أمس، والذي تصدرته أستراليا بحصولها على تقييم «A1»، فيما جاءت دولة الكويت في المرتبة الأولى عربياً بحصولها على تقييم «A3».

وقالت المؤسسة، إن الاقتصاد الإماراتي سيستفيد هذا العام بصورة كبيرة من الاستعدادات الجارية لاستضافة «إكسبو 2020 دبي» والأحداث العالمية الضخمة التي ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، وكذلك السياح خلال السنوات القليلة المقبلة، بالتزامن مع عودة أسعار النفط للارتفاع مجدداً وتسهيلات ضبط أوضاع المالية العامة. ولفتت المؤسسة إلى أن الاستثمارات المصاحبة لـ«إكسبو 2020 دبي» الذي يتوقع أن يجذب 25 مليون زائر لدبي من 180 دولة، سوف تلعب دوراً مهماً في ازدهار قطاعات السياحة والضيافة والعقارات والإنشاءات والنقل والبينة التحتية، منوهاً بارتفاع مؤشر الثقة بالأعمال في الإمارات الذي يشير إلى أن الأوضاع التشغيلية في القطاعات غير النفطية تواصل التحسن بشكل مستمر.

وتوقعت المؤسسة أن يواصل الاستهلاك الخاص دوره المؤثر ضمن محركات النمو الرئيسية خلال عام 2018، مدعوماً باستهلاك الأسر والتدفقات الضخمة من السياح الدوليين، مستبعداً أن يؤدي تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى تأثير ملحوظ على النمو في الناتج المحلي الإجمالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا