• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب     

أطلقت المرحلة الثالثة من برنامج التطوير

«التربية» تدرّب 420 من القيادات المدرسية خلال ثلاث سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 يناير 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أطلقت وزارة التربية والتعليم أمس المرحلة الثالثة من برنامج تطوير القيادات المدرسية للعام الدراسي 2014-2015، والذي يستهدف الموجهين ومديري المدارس ومساعديهم والمعلمين المتميزين.

ويبلغ عدد المتدربين المتبقين من البرنامج 420 متدربا موزعين على 3 سنوات من أصل 700 مرشح، بعد ان تمّ خلال العامين الماضيين الانتهاء من تدريب 280 مرشحاً، علماً بأن عدد المرشحين يبلغ سنوياً 140 مرشحا، ومن المقرر أن تكون مدة تنفيذ البرنامج 9 شهور، اذ سيخضع كل مرشح لـ 400 ساعة تدريب، كما سيخضع 60 مرشحاً لـ 75 ساعة، إضافية من التدريب في بريطانيا. وأوردت وزارة التربية على موقعها الإلكتروني عدداً من الشروط التي يجب ان تتوفر بالمرشحين الذين تستقبل طلباتهم لغاية السادس من يونيو، وهي أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي، وان تكون خبرته في الوظيفة الحالية لاتقل عن عامين، وأن تكون تقارير الأداء السنوي في آخر عامين دراسيين بتقدير ممتاز، وبتقدير «يلبي التوقعات» وفق التقييم السنوي النهائي الوارد في وثيقة نظام إدارة الأداء. وكذلك أن يكون ملما باستخدام الحاسب الآلي، على ان تعطى الأولوية للحاصلين على شهادة ICDL، وأن يكون لديه إلمام ومعرفة باللغة الانجليزية، وأن تكون الأولوية لمساعدي مديري المدارس لمن هم في قوائم الانتظار للترقية لوظيفة مدير مدرسة، وللمعلمين ممن تسمح جداولهم بالتفرغ لمدة عامين. ويعدّ الهدف الرئيسي للبرنامج تحسين نوعية التعليم والارتقاء به إلى مستوى المعايير الدولية، إضافة إلى عدد من الأهداف الأخرى منها رفع مستوى الكفاءات القيادية والإدارية لقيادات الميدان التربوي، وتقديم أفضل فرص التدريب الهادف ذي النوعية العالمية بما يعزز الكفاءة والفاعلية لقيادات الميدان التربوي، وكذلك تحسين نوعية تدريب القيادات المدرسية والارتقاء به إلى مستوى المعايير الدولية. كما يهدف البرنامج إلى تعزيز جودة ونوعية التعليم والتعلم في المدارس لتحسين تلبية احتياجات المتعلمين وتعزيز تعلمهم والعمل على إعداد وتأهيل الصف الثاني من الكوادر الوطنية في مجال القيادة المدرسية.

ويستند البرنامج إلى دراسة تقييم احتياجات الإدارات المدرسية في سياق ممارساتها الحالية في مدارس الدولة. إذ يسعى المسح الميداني الى لتركيز على تمكين المتدربين من اكتساب المعارف والمهارات والكفاءات في جميع المجالات ذات الصلة بمهارات القيادة الفعالة.

شروط

تم تصميم برنامج تطوير القيادات المدرسية من قبل المؤسسة الوطنية التعليمية وفق شروط مرجعية وضوابط من وزارة التربية والتعليم. وتم توظيف التسهيلات المتاحة في الميدان التربوي والمناطق التعليمية لتحديد أماكن التدريب، معتبرة أن ذلك المشروع تم تنفيذه بالشراكة مع Pearson Education وأن الساعات التي سيمضيها المتدربون في التدريب ستفي بثلث متطلبات درجة الماجستير من جامعة نوتنجهام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض