• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في ندوة عرضت للدلالات في النموذج الإماراتي

الثقافة والتنمية.. أي عالم بدأناه من الصفر؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 يناير 2015

ساسي جبيل

ساسي جبيل (أبوظبي)

ناقشت «ندوة الثقافة والتنمية: دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً»، وهي الندوة الأخيرة التي عقدت على هامش اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي اختتم أعماله مساء الخميس الماضي في أبوظبي، العلاقة بين الثقافة والتنمية وما تثيره من أسئلة وما تطرحه من إشكاليات.

وطرح الدكتور يوسف الحسن في ورقته سؤالاً مهماً: كيف تبني دولة ومؤسسات من الصفر؟ وماذا لو كان الصفر مثقلاً بمواريث سلبية ثقيلة؟

وفي إجابته استعرض كيف كانت الحال في إمارات الستينات، وحجم التحديات التي كانت تواجه بناء الدولة بكل ما تعنيه الكلمة، مؤكداً أن الأمر لم يكن هيناً أبداً،

وقال الحسن: في هذه المدينة التي تجتمعون فيها، قبل 50 عاماً، لم يكن هناك سوى فندق صغير، وثلاث مقاهٍ شعبية، ومطعمين متواضعين، ومدرستين يدرس فيهما نحو مئتي تلميذ، وكان الإرث ثقيلاً لأبعد الحدود ليس على القادة المؤسسين لاتحاد دولة الإمارات بل على عامة الناس أيضاً، وانتقلت الإمارات من القبيلة إلى الدولة، دولة سيدة نفسها، تدير شأنها الداخلي والخارجي ومصالحها وتجارتها.

واستعرض الحسن عدداً من التحديات المعاصرة التي تواجه الدولة الوطنية بشكل عام، وما يشهده العالم من تحولات على الصعد كافة، وقال: إن السؤال المطروح اليوم هو: كيف سيكون تأثير هذه التحولات على الهياكل الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، أمناً وحداثة وتقدماً ونماءً وانتماءً وحقوق إنسان؟ كما يبرز كذلك سؤال الثقافة المتمثل في أي ثقافة نريد، وأي مواطن نريد في المستقبل؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا