الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«داعش» ينقل السجناء ويخلي قواعده جنوب الموصل

«داعش» ينقل السجناء ويخلي قواعده جنوب الموصل
22 سبتمبر 2015 20:39

كشف مسؤول عسكري عراقي في مدينة الموصل اليوم الثلاثاء أن تنظيم «داعش» بدأ بنقل جميع السجناء وإخلاء مقراته ومعسكراته من الأسلحة وكل عتاده من القيارة وحمام العليل جنوب الموصل (400 كيلومتر شمال بغداد).

وقال العميد ذنون السبعاوي من الفرقة الثانية بالجيش العراقي إن عناصر «داعش» أخلت قاعدة القيارة و3 سجون سرية في حمام العليل جنوب الموصل من السجناء، على خلفية استعدادات سرية لانطلاق العملية العسكرية لتحرير الموصل بعد سيطرة القوات الأمنية العراقية على أغلب مناطق قضاء بيجي جنوبي الموصل.

وأوضح السبعاوي أن من بين السجناء ضباطا في الجيش والشرطة وشيوخ عشائر ومدنيين ونوابا وموظفين نقلوا جميعا في سيارات تابعة لـ«داعش» إلى جهات مجهولة. وأوضح أن التنظيم أخلى في الوقت نفسه جميع مقرات ومعسكرات الدولة من الأسلحة والعتاد من داخل ناحيتي القيارة وحمام العليل.

على الصعيد نفسه، أفاد مصدر أمني مسؤول في شرطة نينوى اليوم أيضا أن عناصر «داعش» أقدمت على تفجير مدرج مطار الموصل بالكامل تحسبا لأي عملية عسكرية قريبة في منطقة الطيران جنوبي الموصل.

وقال العميد محمد الجبوري إن «داعش» فخخ مدرج مطار الموصل الدولي بالكامل وقام بتفجيره لحرمان العناصر الأمنية والعسكرية من الاستفادة من المطار في حال بدء انطلاق العملية العسكرية المرتقبة.

وأشار إلى أن التنظيم أقدم على تفجير المدرج بالكامل على خلفية وصول معلومات استخباراتية بإمكانية هبوط عشرات الطائرات خلال العملية الأمنية المرتقبة لتضييق الخناق على عناصر التنظيم في المدينة.

من جهة أخرى، تشهد مدينة الموصل منذ أمس أعنف قصف من قبل التحالف الدولي خلال الـ 24 ساعة الماضية استهدف معسكرات تدريب التنظيم ومعاقل ومخزنا للأعتدة والأسلحة وقواعد صواريخ في جنوب وشمال وشرق الموصل.

وأعلن مصدر بقيادة عمليات صلاح الدين اليوم الثلاثاء مقتل 4 عناصر من تنظيم «داعش» وإصابة 13 شرطيا عراقيا غرب مدية بيجي بمحافظة صلاح الدين. وقال المصدر إن مجموعة من عناصر «داعش» شنت هجوما بدأته بإحراق عدد من الصهاريج المحملة بالنفط على نقاط للشرطة الاتحادية بمحيط تل أبو جراد غربي بيجي رافقته اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة.

وأضاف المصدر أن قوات شرطة صلاح الدين تمكنت من احتواء الهجوم حتى الصباح ما مكن المروحيات من التدخل ومهاجمة عناصر «داعش» ووقف الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 من عناصر داعش وإصابة 13 شرطيا وما زالت الاشتباكات المتقطعة مستمرة. وأوضح أن عناصر التنظيم بدأوا بالتراجع تحت وطأة الضربات الجوية والمقاومة العنيفة من شرطة صلاح الدين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©