• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

عشية قمة أزمة المهاجرين .. المجر تحذر السوريين من الاقتراب

دول شرق أوروبا بالاتحاد ترفض حصص اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 سبتمبر 2015

عواصم (وكالات)

أكد رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سووتكا أمس أن أعضاء الاتحاد الأوروبي الشرقيين سوف يتمسكون بمعارضتهم لاستقبال اللاجئين المتوافدين على دول التكتل حسب حصص محددة.

وقال سوبوتكا قبل اجتماع لوزراء خارجية المجر وبولندا وسلوفاكيا والتشيك: «أتوقع أن يتم التأكيد على موقفنا المشترك الرافض لتطبيق الحصص». وقال رئيس الوزراء التشيكي إن المفوضية الأوروبية لم تفكر في تأثيرات فكرة توزيع 120 ألف لاجئ موجودين بالفعل في الاتحاد الأوروبي على الدول الأعضاء، وهي فكرة دفعت بها ألمانيا بشكل خاص.

وأشار سوبوتكا بشكل خاص إلى صعوبة التأكد من بقاء المهاجرين في الدولة التي يتم توزيعهم عليها.

من جانبه، رفض وزير الخارجية البولندي جرزيجورز تشيتينا أية استجابة تلقائية للأزمة. وقال:»نبحث عن صيغة يمكننا من خلالها إبداء التضامن، ولكن أيضا تعكس قدراتنا «. ودعا إلى تأمين الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي، في ظل الموجات المستقبلية للاجئين.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء لبحث كيفية توزيع عشرات الآلاف من اللاجئين المكدسين في اليونان وإيطاليا بشكل خاص. كما يلتقي رؤساء الدول والحكومات لأعضاء الاتحاد الأوروبي لإجراء مناقشات مماثلة غدا الأربعاء. وقال رئيس البرلمان الأوروبي إنه يتوقع أن يتفق وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي على خطة طوعية لإعادة توزيع 160 ألف مهاجر خلال اجتماعهم اليوم الثلاثاء. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا