• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إحصاء 38 ألف غارة خلال 11 شهراً

صواريخ الأسد تدمي حلب وتطال المتسوقين للعيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 سبتمبر 2015

دمشق (وكالات)

قتل 18 مدنياً على الأقل وأصيب العشرات بجروح في قصف لقوات نظام بشار الأسد على حي الشعار الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة في مدينة حلب شمال سوريا. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن «إن الحي استهدف بصاروخ أرض-أرض، ثم بقذائف صاروخية تزامنت مع عمليات إسعاف المصابين وإخلاء الجرحى وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض»، مشيرا إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، ولافتا إلى استمرار عمليات الإنقاذ.

وأظهرت مقاطع فيديو التقطها مصور لـ«وكالة فرانس برس» رجال إنقاذ وشبانا يعملون على رفع المصابين والبحث عن المفقودين بين الركام، فيما ينقل آخرون جثثا. وتبدو في أحد المشاهد جثة فتى موضوعة داخل كيس بلاستيكي. وقال أحد سكان الحي بانفعال «هنا سوق شعبي، الناس كلها تتسوق عشية عيد الأضحى المبارك بعد غد الخميس..كلهم مدنيون يستهدفهم النظام بالصواريخ والطيران والبراميل».

وبدت واجهات الابنية والمحال التجارية في الشارع الذي طاوله القصف متضررة وبعضها مدمر كليا. وقال أحد عناصر الدفاع المدني إنه يعمل وزملاءه على رفع الناس من تحت الركام وإخماد الحرائق التي اندلعت في سيارات كانت متوقفة على جانبي الطريق، وأدى القصف إلى احتراقها بالكامل.

وقتل أربعة أشخاص على الأقل في تفجير سيارتين مفخختين في أطراف مدينة رأس العين في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا. وقال المرصد إن بين القتلى الأربعة عناصر من قوات الأمن الداخلي الكردية. بينما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» حصيلة القتلى نفسها، مشيرة أيضا إلى إصابة أربعة آخرين بجروح في التفجيرين «الانتحاريين» بسيارتين محملتين بكميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار.

وقصف طيران النظام المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي يسيطر عليها تنظيم «داعش» منذ مايو الماضي. وذكر المرصد أن حمص تشهد اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وعناصر التنظيم من جهة أخرى في حقلي شاعر بريف حمص. كما أشار إلى استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والفصائل المعارضة في محيط ضاحية الأسد قرب مدينة حرستا ومزارع مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

إلى ذلك، أحصى المرصد تنفيذ طائرات النظام السوري أكثر من 38 ألف غارة خلال 11 شهرا استهدفت مئات المدن والبلدات والقرى. وتمكن من توثيق إلقاء المروحيات خلال الفترة من 20 أكتوبر 2014 وحتى الليلة قبل الماضية 20245 برميلا متفجرا في حين وثق تنفيذ الطائرات الحربية ما لا يقل عن 17954 غارة استهدفت معظم المناطق السورية. وقال إنه تمكن من توثيق مقتل 6004 مدنيين بينهم 1253 طفلا و863 امرأة جراء الضربات الجوية إضافة إلى إصابة نحو 32 ألفا آخرين من المدنيين وتشريد عشرات الآلاف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا