• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

"الإفتاء" يجيز بناء مجسمات للتعريف بشعيرة الحج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 سبتمبر 2015

إبراهيم سليم

أجاز المركز الرسمي للإفتاء قيام بعض المدارس ببناء مجسمات خاصة بتعليم الأطفال وتعريفهم بشعيرة الحج.

وخلال اتصال هاتفي بالمركز حول مدى مشروعية هذا الفعل، أجاب أن هذا العمل يأتي من باب التعليم والتقريب للمفاهيم ولا حرج في ذلك من هذه الناحية، وأنه ليس جديداً، وأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يخط بيده، للتوضيح للصحابة وأنه لا بأس بذلك، وهذا من باب إفهام الأطفال بهذه النسك وغرس القيم الإسلامية في نفوسهم، ولا يوجد من ادعى بأن مجسم الكعبة للطواف والعبادة.

وقد نظمت العديد من المدارس في إمارة أبوظبي، حملات توعية لطلبة المدارس في المرحلة الابتدائية، بمناسك الحج، وماهيته وكيفية الطواف، وماذا يقول الحاج عند الدخول من باب السلام وحين يرى الكعبة.

وشملت التوعية كافة الأمور المتعلقة بهذا النسك، بما فيها الصفا والمروة والوقوف بعرفة ومنى ورمي الجمارات، وذبح الهدي، حيث نظمت مدارس النهضة بنات، والتي تضم طلبة الحضانة والمرحلة الابتدائية، يوماً تعليمياً بشعيرة الحج، وذكرت أفراح أحمد أن هذا اليوم العملي جاء بمناسبة موسم الحج وذبح الأضاحي، ورغبة من إدارة المدرسة في تعريف الأطفال بأهمية هذه الأيام المباركة، تم تجهيز بعض المجسمات شملت كل ما يتعلق بمناسك الحج، وتم نصب خيام مشابهة لخيام منى، وتم إحضار خروف لتعريف الأطفال بالأضحية، وأنه تم تعريف الأطفال بالهدف من الأضحية، وكيف تم تشريعها بأسلوب شيق ويتناسب مع الفئة العمرية.

من جانبها، قالت أمنية السادات مشرفة الأنشطة بقسم الروضة إنه تم التعريف بالطواف حول الكعبة، وارتدى الطلاب الذكور ملابس الإحرام، بينما ارتدت الإناث ملابس الصلاة، وبيان كيفية الدخول إلى البيت الحرام ومكان الكعبة المشرفة الموضوع مجسم لها، وأدعية رددها الطلاب، والتلبية.

وتلا ذلك تعريف الطلاب بطواف القدوم، ومتى يتوجه الحاج ليبيت في منى ولماذا المبيت، ومتى يتوجه للوقوف بعرفة ومواعيد الوقوف والانتهاء، والمبيت بمزدلفة، وتعريف الطلاب بأنها مكان جمع الحصى وعدد الحصى، ورمي الجمار وعدد الأيام ومواعيد الرمي.

وكان يوماً جميلاً حصل الأطفال فيه على جرعة تعليمية عالية، وأكدت أن تجاوب الطلاب كان عالياً، وتمت الإجابة عن استفسارات الطلاب الخاصة بركن الحج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا