• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بريطانيا تتطلع إلى زيادة دور اليوان والاستثمارات الصينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 سبتمبر 2015

بكين(رويترز)

قال جورج أوزبورن، وزير المالية البريطاني، أمس إن بريطانيا تود مواصلة المساعدة في التدويل التدريجي لليوان، وترحب باحتمال قيام الصين باستثمارات تمثل أغلبية في المشروعات النووية المستقبلية.

وقال في بداية حوار اقتصادي ومالي سنوي إنه ربما لا توجد دولة في الغرب أكثر انفتاحاً على الاستثمار الصيني من بريطانيا.

وقالت وزارة المالية البريطانية إن بريطانيا ستوفر ملياري جنيه استرليني (3.1 مليار دولار) من الدعم المبدئي لمحطة جديدة للطاقة النووية في هينكلي بوينت في جنوب غرب انجلترا، وهو مشروع تدعمه الصين.

وقالت إن هذا الضمان سيمهد الطريق أمام إعطاء شركة إي.دي.إف الفرنسية للكهرباء، والشريكين الماليين شركة تشاينا جنرال للطاقة النووية وشركة تشاينا ناشيونال للطاقة النووية، الموافقة على البرنامج الذي تبلغ تكلفته 16 مليار جنيه في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال أوزبورون «نرحب بشكل كبير جداً بالاستثمار الصيني، ليس فقط في هذا المشروع وإنما أيضاً بإمكانية الاستثمار الصيني الذي يشكل أغلبية في المشروعات النووية المستقبلية في المملكة المتحدة». وقال دون الإدلاء بتفاصيل «هناك فرصة أخرى للاستثمار الصيني في القطارات فائقة السرعة في شمال انجلترا».

ونقل التلفزيون الحكومي في الصين عن رئيس الوزراء لي كه تشيانج قوله أمس إن بلاده تهدف إلى تطوير أسواق مالية مفتوحة وشفافة، وإنه لا أساس لاستمرار هبوط قيمة العملة الصينية اليوان.

ونقل عن لي قوله لوزير المالية البريطاني جورج أوزبورن، الذي يزور الصين «سنطور بفاعلية أسواق مالية مفتوحة وشفافة ومستقرة على الأجل الطويل». وأكد لي أنه لا أساس لاستمرار تراجع اليوان، وأن الصين ليست مشتبكة في حرب عملات.

وأذكى القرار المفاجئ الذي اتخذته الصين بخفض قيمة اليوان الشهر الماضي وهبوط أسواق الأسهم الصينية منذ يونيو الماضي، مخاوف من تعرض اقتصاد البلاد لمزيد من الصدمات، ولكن رئيس الوزراء استبعد أن يكون الاقتصاد مقبلاً على تباطؤ عنيف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا