• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

خلال فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي بالرياض

منظمة العمل العربية تطرح مبادرة لتشغيل مليون شاب في مجال الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يناير 2013

وام، د ب ا

تطرح منظمة العمل العربية خلال فعاليات منتدى القطاع القطاع الخاص العربي الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض يومي 12 و13 يناير الحالي مبادرة لتدريب وتشغيل مليون شاب عربي في مجال الأنشطة المعتمدة على الانترنت لاستثمار طاقات الشباب المتمكن من تقنية المعلومات، وتحويلها إلى فرص عمل وإنتاج نوعي في مجال الاقتصاد المعرفي.

وقال مجلس الغرف السعودية الذي ينظم المنتدى بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة الرياض ان المشروع تتبناه منظمة العمل العربية في منتدى القطاع الخاص العربي في عدد من الدول العربية وفقا لمعايير محددة لتدريب وتشغيل 200 ألف شاب سنويا في غضون خمس سنوات، من بداية انطلاقة المشروع، فيما سيتم التركيز في المشروع على ثلاثة أنشطة مرتبطة بمجالات الانترنت تشمل التجارة الالكترونية والعمل عن بعد والبرامج الجاهزة للحاسبات الآلية.

وأضاف المجلس في بيان أمس ان المشروع سيسهم في تخفيف نسبة البطالة في العالم العربي التي تتراوح بين 15 إلى 20٪ في الوقت الذي حذرت فيه منظمة العمل العربية في تقريرها الثالث لعام 2012 حول “التشغيل والبطالة في الدول العربية” من ازدياد عدد العاطلين عن العمل بالوطن العربي الذي بلغ 17 مليونا بارتفاع فاقت نسبته 16٪ مقارنة مع تقديرات عام 2010. وتصنف البطالة في المنطقة العربية وفقا للتقرير بأنها بطالة هيكلية وليست دورية أو موسمية، وأن القضاء عليها يتطلب استراتيجيات وسياسات تنموية طويلة المدى واستباقية.

من ناحية أخرى، كشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أمس أن معدل البطالة في المملكة بلغ 12,1% العام الماضي، مشيرة إلى أن 73,3% من السعوديات الحاصلات على شهادة جامعية عاطلات عن العمل.

وقالت المصلحة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إن “عدد العاطلين السعوديين عن العمل بلغ 602,8 ألف فرد من قوة العمل السعودية، منهم 243,98 ألف فرد من الذكور ما يعادل 6,1% و358,87 ألف من الإناث ما يعادل نسبته 35,7%.

وأظهرت النتائج أن قوة العمل السعودية بلغت 5 ملايين فرد منهم 79,9% من الذكور، وبلغ عدد المشتغلين السعوديين 4,39 مليون فرد يمثلون ما نسبته 87,9% من قوة العمل السعودية، منهم 85,3% من الذكور.

وأوضحت المصلحة أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين كانت في الفئة العمرية بين 25 و29 سنة بنسبة بلغت 37,6%. وفيما يتعلق بغير السعوديين بلغت نسبة قوة العمل 79,4% من إجمالي عدد السكان غير السعوديين من 15 سنة فأكثر. وشكل المشتغلون ما نسبته 99,9% من إجمالي قوة العمل غير السعودية، وبلغت نسبة التعلم بين السكان غير السعوديين داخل قوة العمل 97,6%.

كان وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه قال إن لدى المملكة نحو نصف مليون سعودي عاطل من العمل، غير أن بعض المحللين يقولون إن هناك أكثر من 1,5 مليون سعودي عاطل، ويتقاضون حاليا 2000 ريال شهريا (533 دولارا).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا