• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

48% من المصريين يرفضون مشاركة أحزاب دينية في انتخابات البرلمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 سبتمبر 2015

(د ب أ)

ظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الاثنين في مصر أن 48% من المصريين يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية في الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر القادم، كما أظهر أن دور الأحزاب ما زال محدودا في الشارع. وتوضح نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة» أن 3 من كل 4 مصريين ينوون المشاركة في الانتخابات البرلمانية، بينما 12% لا ينوون المشاركة و10% لم يقرروا بعد. وأشار المركز إلى أن نسب من ينوون المشاركة عادةً ما تكون أعلى بكثير من نسب المشاركة الفعلية.

وبالسؤال عن الموافقة على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية في الانتخابات البرلمانية، أجاب 29% فقط بأنهم يوافقون على ذلك بينما 48% يرفضون ذلك و23% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد. وبشكل عام يميل 52% من المصريين لأحزاب التيار المدني بينما 12% يميلون لأحزاب التيار الإسلامي و7% أجابوا بأنهم يميلون إلى تيارات أخرى و29% أجابوا بأنهم لم يحددوا بعد.

وتشير النتائج إلى أن دور الأحزاب مازال محدوداً في الشارع المصري، فبسؤال المستجيبين عن الأحزاب التي يمكن أن ينتخبوا أحد أعضائها أجاب 88% بأنهم لا يعرفون وأجاب 3% بأنهم لن ينتخبوا أي حزب، وأجاب 4% بأنهم سينتخبون حزب الوفد، و1% أجابوا بأنهم سينتخبون أعضاء حزب المصريين الأحرار وتساوى معه كل من حزب النور والحزب الوطني المنحل. وأجري الاستطلاع باستخدام الهاتف على عينة احتمالية حجمها 1545 مواطنا. وبلغت نسبة الاستجابة نحو 53%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا