• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تتغنى بتراث فني غزير

الفن في لحج.. تنوع وانفراد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 مارس 2016

هشام عطيري ( لحج)

وأنت في حضرة فنون لحج الشعبية والفولكلورية وموروثها الموسيقي والغنائي حتما ستجد ذاتك الوجدانية المرهفة ورغما عنك قد ذابت وانصهرت في بوتقة الفنون وبيئتها اللحجية الأصيلة. هي فنون لحج الخالدة خلود كل زمان ومكان تنسم عبق عطرها المشبع بروائح الفل والكادي والياسمين والبشام وكل ريحان عطرت الروح اللحجية الجميلة.

ولمحافظة لحج تاريخ فني اشتهرت به بفضل أدبائها وشعرائها وفنانيها ومثقفيها العظام والذي سجل فيها الأمير الشاعر أحمد فضل القمندان وعبدالله هادي سبيت وصالح فقيه وفضل محمد اللحجي والأمير عبدة عبد الكريم وغيرهم ممن شاركوا في صنع هذا التاريخ الفني وبناء أساسات هذا الفن الذي تميز عن غيره بتنوعه الفريد.

ويقول فؤاد داؤود محمد نائب رئيس اتحاد أدباء لحج إن تاريخ لحج المعاصر لا سيما في عهدها الذهبي مليء بالعطاءات الفريدة المثمرة التي لا يختلف عليها اثنان بل يشهد لها بذلك القاصي والداني تميزت بطابعها الخاص في مجال الأدب والفنون فكان لها لونها الإبداعي الذي ميزها عن غيرها في أساليب الشعر الحديثة والغناء اللحجي الأصيل المتفرد بأشكاله الطربية والسماعية ورقصاته المتعددة التي تأخذ اللب وتأسر الوجدان.

وقال لقد تفردت لحج في كل شيء حيث وضع اللبنات الأولى للأغنية اللحجية على دعائم قوية ومتينة الأمير الشاعر والملحن الأمير أحمد فضل القمندان الذي أوجد للأغنية اللحجية الأصيلة طابعها الخاص ولونها الذي يخطف الألباب ثم تعاقب من بعده سلسلة لامعه من الجهابذة الأفذاذ الذين أثروا الأغنية اللحجية بقوالب عديدة ومتنوعة أذهلت الخارج قبل الداخل أمثال : عبدالله هادي سبيت وصالح فقية والمغلس والنعمان وصالح نصيب والأمير عبده عبد الكريم ومهدي حمدون وعبد الخالق مفتاح وغيرهم الذين اخرجوا العديد من الاصوات الفريدة الخالدة امثال فيصل علوي وعبد الكريم توفيق وحسن عطاء ومحمد صالح حمدون وعلي سعيد العودي ومهدي درويش كما كان لصلاح ناصر كرد والصنعاني والسعودي مدارسهم الخاصة التي أثرت الأغنية اللحجية بطابع غنائي لا يستطيع أن يضاهيه أحد.

وأشار داوؤد إلى أن الفنان القدير فضل محمد اللحجي صاحب الفضل الأول في إخراج الأغنية القمندانية الأصيلة وانتشارها في الداخل فيما يعود الفضل في انتشار الأغنية اللحجية في منطقة الجزيرة والخليج والعالم العربي للفنان الشعبي خالد الذكر فيصل علوي طيب الله ثراه لافتا إلى أن لحج ولادة شديدة الخصوبة تنجب وتنجب العديد من الفنانين الشباب المتميزين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا