• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

التقرير يرصد عام 2013 ونسبة التغير 88 %

دورينا الـ 13 عالمياً في الانتقالات بـ 172 مليون درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

محمد حامد (دبي) - أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تقريره السنوي الثالث الذي يرصد بدقة سوق الانتقالات الكروية في العالم، ليغلق بذلك أبواب التخمينات والاجتهادات التي لا تتصف بالدقة، واستند «الفيفا» باعتباره المرجعية الرسمية الأولى في عالم كرة القدم في تقريره الموثق على «بيانات النظام الدولي لمطابقة الانتقالات» والمعروف اختصاراً باسم «ITMS»، وهو نظام إلكتروني إلزامي منذ عام 2010 ، يتم من خلاله رصد جميع عمليات الانتقالات الدولية للاعبين المحترفين، ويتعامل مع هذا النظام 200 اتحاد كروي محلي، و6000 ناد حول العالم.

محلياً، كان لدورينا حضور لافت في قائمة الدوريات الكروية الأكثر إنفاقاً ونشاطاً في بورصة الانتقالات العالمية عام 2013، حيث يعتمد التقرير على رصد عام كامل، وليس موسماً كروياً بعينه، وتشير البيانات الواردة في تقرير «الفيفا» إلى أن دورينا يحتل المرتبة الـ 13 عالمياً بعد الدوري الهولندي مباشرة، وبإجمالي نفقات في العام الماضي بلغ 47 مليون دولار، وهو ما يعادل 172 مليون درهم «تقريباً»، كما أشار التقرير إلى أن نسبة التغير في بورصة انتقالات دورينا بلغت 88 % مقارنة بالعام السابق.

حضور عربي

وسجلت قطر والسعودية حضورهما في قائمة أكثر 20 دوريا إنفاقاً في العالم، ليصبح للدوريات العربية 3 ممثلين بحضور دورينا، بالإضافة إلى القطري والسعودي، وكان من اللافت التقارب الشديد بين الدوريات الثلاثة على مستوى النفقات، فاحتل القطري الترتيب الـ 14 عالمياً، والثاني عربياً بنفقات بلغت 46 مليون دولار، فيما حل الدوري السعودي وفقاً للتقرير في المرتبة الثالثة عربياً والـ 16 عالمياً بنفقات بلغت 40 مليون دولار، ليصبح إجمالي نفقات أقوى 3 دوريات خليجية وهي «الإماراتي والقطري والسعودي» 133 مليون دولار، وهو ما يعادل 488 مليون درهم.

الخماسي الكبير

صدارة دوريات العالم الأكثر إنفاقاً في سوق انتقالات اللاعبين عام 2013 جاءت إنجليزية وفقاً لما كان متوقعاً، حيث بلغت هذه النفقات 913 مليون دولار، ولكن الدوري الإنجليزي على مستوى الأكثر حصولاً على الأموال من بيع اللاعبين حل في المركز الخامس عالمياً بدخل بلغ 300 مليون دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا