• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خطوات احترازية في المستشفيات لمنع انتشار «كورونا»

السعودية تعلن اكتمال وصول الحجاج من الخارج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 سبتمبر 2015

مكة المكرمة (وكالات)

أعلنت السلطات السعودية أمس، اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة لأداء الحج هذا العام، وقدرت عددهم بـ 1,374,206 حجاج، وقال المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى في مؤتمر صحفي، «إن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر الموانئ الجوية بلغ 1,325,189 حاجاً، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 36094 حاجا وبلغ عدد القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي 12923 حاجا.

وأكد اليحيى أن إدارة الجوازات السعودية وفرت خلال خطة مرحلة القدوم جميع الكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية المتطورة لضمان سرعة ودقة إنهاء إجراءات القدوم لكل حاج في وقت قياسي. ودعا جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى الالتزام بالمدة المحددة لمغادرتهم بعد أداء فريضة الحج وقبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها حتى لا يتعرضوا للمساءلة والعقوبة المقررة نظاما.

وكشف عن ضبط 67 شخصا قدموا بتأشيرات مزورة عن طريق الجو فيما تم ضبط 467 شخصا قدموا بتأشيرات مزورة أيضا عبر المنافذ البرية، منوها بالإيجابية الكبيرة التي قدمها جهاز كشف التزوير (عين الصقر) الذي أسهم بشكل كبير في الكشف عن حالات التزوير. وأوضح أن الجوازات السعودية استعدت للمرحلة الثانية من خطتها لموسم الحج والتي ستنطلق خلال الأيام المقبلة في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن وعودتهم إلى أوطانهم.

إلى ذلك، أكد قائد قوات الدفاع المدني بمشعر منى اللواء علي بن عطا الله العتيبي جاهزية ما يزيد على 3000 من رجال الدفاع المدني لتنفيذ خطة متكاملة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن بمشعر منى في حج هذا العام ابتداء من يوم الثامن من ذي الحجة وطوال أيام التشريق.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن اللواء العتيبي قوله: «إن 49 وحدة للدفاع المدني تنتشر في 5 مناطق تغطي جميع أرجاء المشعر بخدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، إضافة إلى 276 دراجة نارية تتولى أعمال الإشراف الوقائي ومتابعة اشتراطات السلامة في مخيمات الحجيج بمنى ومقرات الجهات الحكومية، فضلاً عن رجال الحماية المدنية الذين يتولون مهام التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج وتشغيل مركز عمليات الطوارئ ومتابعة تجهيز مواقع إيواء الحجاج داخل منى لاستخدامها في الحالات التي تتطلب ذلك وتقديم الإغاثة للمتضررين جراء الحوادث».

واتخذت المستشفيات والمراكز الصحية كافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، خطوات احترازية لمنع وصول فيروس كورونا وانتشاره بين الحجاج تتمثل في عمليات الفرز قبل وصول المرضى وإدخالهم إلى داخل المستشفيات، وذلك في خطوة احترازية صارمة ضمن بروتوكولات التعامل مع الفيروس.

وأوضح مدير إدارة السجلات الطبية في وزارة الصحة مشبب عبدالله عسيري أنه عند الاشتباه في أي حالة يتم فرزها وفحصها للتأكد من مدى إصابتها في الفيروس من عدمه، فإن تأكد إصابتها في الفيروس يتم تحويلها للمكان المخصص وعزلها عن بقية المرضى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا