الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن: بقاء الأسد قرار متروك للشعب السوري

واشنطن: بقاء الأسد قرار متروك للشعب السوري
5 مارس 2016 18:34

نفت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم السبت، اتهامات المعارضة السورية لها بالتنازل لمصلحة روسيا في القضية السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي: إن الإدارة الأميركية ما تزال تؤمن بأن بشار الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من مستقبل سوريا، موضحاً أن القرار متروك للشعب السوري لتحديد كيفية وشكل الحكومة الانتقالية، الأمر الذي يتطلب ضرورة استئناف المفاوضات بين المعارضة والنظام.

وكانت باريس قد شهدت سلسلة لقاءات دولية واتصالات كان محورها الأزمة السورية، وقد شارك وفد من الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية في جانب من هذه اللقاءات.

وقال رياض حجاب إن الأميركيين يتنازلون كثيراً للروس على حساب الثورة السورية.

والتقى في باريس وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي فيما بينهم، ثم انضم إليهم وفد الهيئة العليا السورية للمفاوضات برئاسة رياض حجاب.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو في تصريح للعربية: «رغم أن الغموض ما زال قائماً نتيجة أعمال غير مقبولة فإننا لاحظنا حصول تقدم حقيقي يجب تعزيزه، والوضع تغير كثيراً بالنسبة للأسبوع الماضي».

وفيما قال رئيس الدبلوماسية البريطانية إن المجتمعين شجعوا المعارضة السورية على العودة إلى جنيف رأى نظيره الألماني أنه يجب تحديد المسؤول عن خرق الهدنة.

وكانت المستشارة الألمانية التقت الرئيس الفرنسي، وناقشا الموضوع السوري من زاوية قضية اللاجئين، وقالت مصادر دبلوماسية إن أنجيلا ميركل مستاءة من تصريحات في ميونيخ مؤخراً لرئيس وزراء فرنسا مانويل فالس، قال فيها إن أوروبا لم تعد قادرة على استقبال المزيد من اللاجئين، ولاسترضاء ميركل جدد هولاند أمامها تعهده باستقبال ثلاثين ألف لاجئ سوري وعراقي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©