• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

للمرة الأولى منذ العام 1982..

"القمر الدامي" يظهر بسماء الإمارات والسعودية واليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 سبتمبر 2015

الاتحاد نت

ستشهد معظم الدول العربية يوم الاثنين 28 سبتمبر ظاهرة كونية فريدة من نوعها، عندما يتعرض القمر لحالة من الخسوف الكلي عند أقرب نقطة التقاء له مع الأرض، وهو ما يعرف فلكياً بظاهرة "القمر الدامي".

وبحسب تقرير نشره موقع "طقس العرب" فإن سماء الإمارات والسعودية والأردن وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان ومصر والكويت وقطر والبحرين وعُمان واليمن، ستكون على موعد مع هذه الظاهرة النادرة التي ستجعل من القمر كتلة حمراء، علماً بأن المرّة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مُسمّى "القمر العملاق" كانت في العام 1982م.

وأفادت المصادر الفلكية أن حدوث خسوف القمر الكُلي باللون الأحمر ناتج عن مرور القمر خلف ظلال الكُرة الأرضية، مشيرة إلى أن القمر لا يُصبح مُظلماً تماماً بل يتحوّل لونه إلى الأحمر، وتقوم الأرض في هذه الحالة بحجب أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر، باستثناء جزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وأوضحت المصادر بأن سكان الدول الأوروبية والمغرب العربي وأميركا الشمالية والجنوبية سيشهدون كامل مراحل الخسوف من بدايتها إلى نهايتها، بينما سيحظى سكان بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية بمشهد "أسطوري"، يتمثّل في غروب القمر وهو ما يزال في حالة الخسوف ناحية الغرب.​ ​

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا