• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يتوفران في الإمارات بالتزامن مع الدول المبتكرة

دواءان جديدان لعلاج فيروس«سي» والإيدز قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 سبتمبر 2015

سامي عبدالرؤوف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلنت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية بالدولة، عن تسجيل دوائين مبتكرين، أحدهما لعلاج الكبد الوبائي «سي»، وهو عقار جديد يحتوي على عقارين في كبسولة واحدة ويؤخذ لمدة 3 أشهر، والآخر لعلاج مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وهو عبارة عن حبوب، لتكون الإمارات من أوائل دول العالم في تسجيل هذين الدوائين، بعد اعتمادهما مباشرة من هيئة الدواء والأغذية الأميركية FDA والهيئة الأوروبية للدواء EMEA.

كما أعلنت اللجنة، عن مجموعات علاجية مختلفة لعلاج أمراض سرطان الأمعاء وسرطان الرئة وأمراض الصرع وضغط الدم المرتفع وأمراض البنكرياس، وذلك ضمن 66 دواء جديدا اعتمدتها اللجنة، منها 10 أدوية مبتكرة و٥ أدوية بيولوجية و51 دواء مثيلا من مصانع محلية وعالمية.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري – وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – نائب رئيس اللجنة العليا لتسجيل وتسعيرة الأدوية، في تصريح لـ «الاتحاد»، إن «دوائي علاج الكبد والوبائي من النوع «سي» وعلاج الايدز، سيتواجدان على النطاق التجاري في الدولة، في غضون شهرين أو خلال شهر نوفمبر المقبل على أقصى تقدير، بالتزامن مع نزولهما في السوقين الدوائيين الأميركي والأوروبي».

وأشار إلى أن اللجنة العليا لتسجيل الأدوية بالدولة، ألزمت شركة أدوية عالمية بتغيير الجرعة الموجودة على دواء لحديثي الولادة والأطفال، بعد أن اكتشف الجهات الصحية بالدولة، عدم إبلاغ الشركة العالمية بتغيير الجرعة في أوروبا وأميركا دون إبلاغ دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، بهذا التغيير، مشيرا إلى أنه تم إلزامها بتغيير الجرعة في الدولة ودول المنطقة.

ولفت الأميري إلى أن اللجنة ناقشت مبادئ ترويج الأدوية، حيث تعتبر من أهم النقاط التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ووضع إطار تنظيمي وأخلاقي يصب في مصلحة المرضى، بعد الكشف عن مخالفة مصداقية إحدى الشركات الدوائية العالمية قواعد وأخلاقيات تسويق الأدوية، ملمحا إلى مراجعة المعايير الأخلاقية المرتبطة بمهنة الصيدلة وذلك بهدف تأمين مصلحة المرضى عبر توفير الدواء الآمن والاستخدام السليم والتزام المهنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض