• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أكبر قفزة لمؤشر «نيكي» الياباني خلال 5 أشهر والأسهم الأوروبية ترتفع بعد رفع الفائدة التركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

طوكيو، لندن (رويترز) - قفز مؤشر نيكي للأسهم اليابانية 2.7% أمس محققا أكبر مكاسبه خلال نحو خمسة أشهر، بعد قرار تركيا زيادة أسعار الفائدة زيادة كبيرة، الأمر الذي أوقف عمليات البيع في الأسواق الناشئة، ودعم الإقبال على الأصول عالية المخاطر.

وارتفع نيكي إلى 15383.91 نقطة، مبتعدا عن أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر دون 15 ألف نقطة الذي سجله أمس الأوب، وبعد موجة خسائر لأربع جلسات متتالية.

لكن سهم أدفانتست هوى 4.4% بعد أن قلصت الشركة المصنعة لمعدات اختبار الرقائق توقعاتها السنوية، مسلطة الضوء على مخاطر مزيد من الإعلانات المخيبة للآمال، عندما تكشف شركات يابانية عديدة عن نتائجها في الأسابيع القليلة المقبلة. ومازال نيكي منخفضا منذ بداية العام في أداء ضعيف قياسا إلى جميع أسواق المنطقة.

وقال ياسو ساكوما مدير المحفظة في باي-فيو لإدارة الأصول «الأمر مجرد تغطية لمعاملات كانت تهدف لتفادي المخاطرة. لكن الانتعاش ليس بهذه القوة ومن المستبعد أن يستمر».

وأضاف «بالنظر إلى الأرباح المعلنة حتى الآن بوسعي أن أقول إن التوقعات كانت أعلى (من النتائج الفعلية). أستبعد أن تقدم الأرباح أي دعم». وقال متعاملون إن الشراء تدعم بتغطية مراكز من قبل مضاربين، في حين يتوخى مستثمرون كثيرون الحذر قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يعمد مجددا إلى تقليص برنامج شراء السندات عشرة مليارات دولار شهريا.

وفي أوروبا، ارتفعت الأسهم أمس بعد أن رفعت تركيا أمس الأول أسعار الفائدة الرئيسية للدفاع عن عملتها مما دعم أسواق الأسهم التي تأثرت سلبا جراء ضعف الإقبال على الأصول عالية المخاطر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا