• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

بنسب تراوحت بين 30 و50%

زيادة الطلب على الطاقة المتجددة تخفض أسعار التقنيات التقليدية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

أدت زيادة الطلب على مشاريع الطاقة المتجددة في دول عدة حول العالم الى تراجع أسعار التقنيات التقليدية والجديدة التي تعتمد عليها مشروعات هذا المجال، خصوصاً مع دخول المصنعين الصينيين، بحسب مديري تسويق شركات منتجة لحلول الطاقة المتجددة شاركوا في أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وقالوا في لقاءات مع «الاتحاد»، إن أسعار الألواح الشمسية وطاقة الرياح سجلت انخفاضاً تراوح بين 30 و50% خلال العامين الأخيرين، خصوصاً الحلول التقليدية ذات الكفاءة الأقل والعمر الافتراضي الصغير، ويعود ذلك إلى تبني العديد من الدول مشاريع ضخمة في مجال الطاقة المتجددة، ودخول الأفراد في هذا المجال وتبني حلول الطاقة الشمسية في المنازل.

وبحسب تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة « إيرينا»، انخفضت أسعار الطاقة الشمسية الضوئية بنسبة 80% منذ عام 2008، ومن المتوقع أن تستمر بالانخفاض مستقبلاً.

وتعرض شركات أوروبية مشاركة في المعرض المصاحب لأسبوع أبوظبي للاستدامة وبالتحديد أوروبية ألمانية وفرنسية، وآسيوية يابانية وصينية وكورية، تقنيات جديدة في مجال الألواح الشمسية منها ألواح بأحجام صغيرة.

وذكر سامي أبو ارشيد مسؤول التسويق في شركة ثري انرجي الإيطالية المتخصصة في إنتاج وتصنيع الألواح الشمسية أن أسعار التقنيات التقليدية في مجال انتاج الطاقة الشمسية سجلت تراجعاً كبيراً في الأونة الأخيرة لاعتبارات أهمها زيادة حجم المشاريع التي طرحتها الحكومات والجهات شبه الحكومية في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية، فضلا عن دخول المصنعين الصينيين في المجال من خلال إنتاج وحدات تقنية أرخص تكلفة وأقل كفاءة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا