• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

نفى وجود حالة «هلع» اقتصادي

«صندوق النقد»: تقلبات العملات ترتبط بالأسواق الناشئة لا بسحب التحفيز الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

واشنطن (أ ف ب، رويترز) - نفى صندوق النقد الدولي وجود حالة «هلع» مرتبطة بالدول الناشئة التي يشهد عدد منها مثل الأرجنتين وتركيا والهند تراجعاً في أسعار عملاتها، ما يثير مخاوف المستثمرين.

وقال مدير إدارة الأسواق ورؤوس الأموال المالية في الصندوق خوسيه فينالز «لا حركة هلع في الأسواق. إنه تضافر مجموعة عوامل خاصة بكل بلد».

وأضاف هذا المسؤول الكبير أن التوتر الأخير في الاقتصادات الناشئة «لا تفسير مشتركاً» لها خلافاً لتلك التي سجلت في ربيع 2013.

وكان المستثمرون استبقوا حينذاك تشديد السياسة النقدية الأميركية وأعادوا أموالهم فجأة إلى الولايات المتحدة، ما أدى إلى تراجع التمويل العام والخاص في بعض البلدان من بينها تركيا والبرازيل. وبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) خفض السيولة التي يضخها في يناير. لكن فينالز قال، إن هذه الخطوة لم تلعب «حالياً دوراً مهماً» في الأوضاع المالية المتوترة حالياً. وأضاف في بيان اعده ووزع على الصحفيين أن «الأسواق لم تتأثر كثيراً» بقرار الاحتياطي الفيدرالي. وتابع أن الأوضاع المالية المتوترة تعود إلى نقاط ضعف أساسية في الدول الناشئة، وتأتي لتذكر بالعمل على ضرورة «مواصلة العمل للتكيف» مع شروط التمويل الخارجية الأكثر تقلبا وتعويضات المخاطر الأكثر ارتفاعاً التي تطلبها الأسواق.

ومنذ منتصف 2013، سجلت الليرة التركية تراجعاً بنسبة تتجاوز الثلاثين بالمئة مقابل الدولار بينما خسر البيزو الأرجنتيني أكثر من عشرين بالمئة مقابل العملة الأميركية منذ مطلع يناير.

وقال الصندوق، إن المصارف المركزية في الدول الناشئة بات عليها بذل جهود أكبر بسرعة لمكافحة التضخم الذي يثير نفور المستثمرين عبر إضعاف قيمة موجوداتهم، وعليها لذلك أن تتمتع «بالاستقلال اللازم». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا