• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أطلقه «مصدر» لتوفير نماذج مناخية وبيانات جغرافية مكانية

مرصد للمراقبة الآنية للبيئة الساحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أطلق معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا مرصداً بيئياً إقليمياً يتمثل في بوابة إلكترونية(http://earth.masdar.ac.ae/)متخصصة في توفير بيانات بيئية شاملة تتيح مراقبة العمليات البيئية في المناطق الساحلية على مستوى دولة الإمارات والمنطقة.

وبحسب بيان صحفي أمس، توفر بوابة البيانات البيئية التي قام بتطويرها فريق من معهد مصدر بقيادة الدكتور مروان تميمي، أستاذ مشارك في برنـــامج هندسة المياه والبيئة، حزمة واسعة من المعلومات الحيـــوية والقيّمة الخاصة بالحالة البيئية للخليج العربي، بما فيها درجـة حرارة المياه ومستوى ملوحتها وغيرها من معايير جودة مياه البحر ذات الصلة بحالات التسرب النفطي وظاهرة المد الأحمر (انتشار الطحالب الضارة)، والتي يمكن الاستفادة منها في العــديد من التطبيـــقات والمجالات.

ويشمل الفريق البحثي طالبة الماجستير شيخة الكتبي التي تخرجت في وقت سابق من هذا العام، وعملت خلال دراستها على رصد ظاهرة المد الأحمر في الخليج العربي عبر الأقمار الصناعية، كما شاركت في إعداد مقال علمي تجري حالياً مراجعته.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلف في معهد مصدر: «تمثل القدرة على إجراء رصد دقيق لبيئة الإمارات والمنطقة خطوة ضرورية إذا ما أردنا إدارة الموارد الطبيعية والحفاظ عليها بشكل فعّال.

ولا شك أن المعلومات التي توفرها هذه البوابة الإلكترونية سوف تتيح إمكانية تتبع التغيرات البيئية في المنطقة بصورة آنية». وأكدت الدكتورة اليوسف أن نجاح معهد مصدر في تطوير مثل هذه الأدوات والحلول المبتكرة يصب في صالح دعم أهداف الإمارات المتعلقة بالاستدامة البيئية وإدارة الموارد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا