الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الفن والتكنولوجيا» جديد الناقد إبراهيم الحيسن

15 سبتمبر 2012
صدر حديثا كتاب للناقد الفني والجمالي المغربي ابراهيم الحَيْسن بعنوان «الفن والتكنولوجيا.. مستقبل الدرس التشكيلي في عصر المِيلتي ميديا»، ويقع في 175 صفحة من القطع المتوسط. وحسب التقديم الذي كتبه الباحث التربوي المغربي عبد الكريم غريب للكتاب، يترصد الكتاب الصادر ضمن منشورات مجلة عالم التربية المغربية، لموضوع يتسم بالراهنية وفي الوقت نفسه بندرة المرجعيات حوله باللغة العربية، ذلك أن «تدريس الفن والتكنولوجيا» يشكل في مضامينه وتوجهاته المعاصرة، ما ينبغي أن يقوم به الفن داخل التنمية المجتمعية، خاصة وأن مجال الفن، لم يعد يقف متسمراً عند الحدود الذوقية الجمالية المثالية، بل تحوَّلت وظيفته داخل هذا العصر المعولم، إلى وسيلة استثمارية من خلال مختلف فروعه: التشكيلية، الموسيقية، المسرحية، السينمائية، الأدائية، الجمالية والفلسفية، النقدية والتاريخية.. إلى جانب مجموعة من الأنشطة الإبداعية والابتكارية، التي تؤهل المتعلمين من خلال الكفايات التي تمكنوا من بنائها واكتسابها. ويضيف غريب أن الكتاب يَتَمَحْوَرُ حول علاقة الفن بالتكنولوجيا من خلال الأدوار التعليمية الكثيرة التي تلعبها العديدُ من الوسائط والتقنيات الحديثة في دعم فعل التعلُّم وإكساب المتعلمين معارف ودِرايات معرفة جديدة في ظروف ملائمة، ويتعلَّق الأمر على هذا المستوى بالدرس التشكيلي بالتعليم الثانوي الإعدادي وما يتطلَّبه من خبرات وكفايات مهنية مفتوحة على التجديد والتحديث. وتأسيساً على ذلك، يكون المطلوبُ من أساتذة مادة التربية التشكيلية التوفُّر على آليات ومعارف تُساعدهم على إدارة دروسهم بالاعتماد المباشر على الإدماج الوظيفي للوسائط «الديداكتيكية» واختيار الأنجع منها، سواء تعلَّق الأمر بالوسائل الإنجازية التي يستعملها المتعلمون أثناء حصصهم الإبداعية، أو بالمُعينات ووسائل الإيضاح المستعملة في إطار الشرح والإفهام وإيصال المادة المعرفية وتقريبها من المتعلمين وفق صِيَغٍ وأساليب «بيداغوجية» مبسَّطة مستمدَّة من رؤية تشاركية تُراهن على إدماج المتعلمين في سيرورة التعلُّم وبنائها.
المصدر: الرباط
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©