• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«بوكو حرام» شردت نصف مليون طفل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 سبتمبر 2015

لاجوس (أ ف ب)

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس، بأن نصف مليون طفل هربوا من هجمات حركة بوكو حرام الإرهابية في نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وبذلك يرتفع إلى حوالي 1,4 مليون عدد الأطفال الذين طردوا من منازلهم في منطقة بحيرة تشاد، حسب بيان للمنظمة.

وطالت هذه الظاهرة بصورة خاصة نيجيريا التي نزح منها حوالى 1,2 مليون طفل هربا من بوكو حرام التي تشن تمردا مستمرا منذ 2009 والناشطة بصورة خاصة في مهدها بشمال شرق البلاد. كما هرب حوالي 265 طفلا من الكاميرون وتشاد والنيجر، بعدما وسعت بوكو حرام عدوانها إلى هذه الدول المجاورة لنيجيريا.

وقال المدير العام لليونيسيف لوسط وغرب إفريقيا مانويل فونتين: «من المقلق أن نرى استمرار عمليات قتل وخطف واستخدام نساء وأطفال كحاملي قنابل».

وقتل ما لا يقل عن 15 ألف شخص بأيدي بوكو حرام منذ ست سنوات، بينهم حوالي 1100 في عمليات انتحارية وهجمات تزايدت منذ تولي الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري مهامه في نهاية مايو.

وأعلنت اليونيسف تكثيف نشاطاتها في منطقة بحيرة تشاد ومنها حملات التلقيح مشيرة إلى أن حوالي 65 ألف طفل دون الخامسة تلقوا العلاج لإصابتهم بسوء تغذية حاد، غير أن فونتين أشار إلى أن منظمته لم تتلق سوى ثلث مبلغ 50 مليون دولار الذي تحتاجه لتمويل عملياتها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا