• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أنشأت إدارة متخصصة للرقابة على أنظمة المعلومات الذكية

«الرقابة المالية» بدبي تشدد على تبني معايير الجودة في التدقيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي) - شددت دائرة الرقابة المالية بدبي على أهمية تبني نهج الجودة في عمليات التدقيق لدى الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة، بعد نجاح هذه الجهات خلال السنوات القليلة الماضية في تحسين مستويات الحوكمة والشفافية.

وأكد مشاركون في المؤتمر الذي نظمته الدائرة تحت عنوان «ضمان الجودة في مهنه التدقيق، أن هناك تحسناً واهتماماً كبيراً من قبل الجهات والمؤسسات الحكومية بالتدقيق على جميع عملياتها وأنظمتها وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، لاسيما بعد الأزمة المالية العالمية.

وأكد المدير العام لدائرة الرقابة المالية في دبي، ياسر عبدالله أميري أن الدائرة، التي تتولي التدقيق على أعمال 260 مؤسسة وشركة حكومية في دبي، تولي أهمية خاصة لتبنى مفهوم الجودة في تنفيذ المهام والأنشطة المنوطة بجميع الجهات الحكومية، خاصة بعد أن فازت دبي باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

وقال في كلمته الافتتاحية خلال المؤتمر إن الدائرة تمارس مهام الرقابة المالية بهدف التحقق من مشروعية وملاءمة وصحة احتساب العمليات المالية، التي تنفذها الجهات المشمولة بالرقابة، محدداً هذه الجهات بالدوائر الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة 25% من رأسمالها فأكثر، فضلاً على الجهات التي تقدم لها الحكومة إعانة مالية، وأية جهة أو مشروع يعهد الحاكم أو رئيس المجلس التنفيذي إلى الدائرة لمراقبة حساباتها.

وأضاف أن الدائرة حرصت على مواكبة التطورات التقنية في أعمال الرقابة في بيئة أنظمة المعلومات الذكية، لذا قررت اطلاق مبادرة تدريبية تستهدف جميع العاملين في مجال الرقابة المالية وفي الإدارة المالية والمحاسبة لدى الدائرة ولدى جميع الجهات الحكومية، مشيراً إلى أن المبادرة تتضمن دورات تحضيرية لاجتياز امتحانات الشهادات المهنية العالمية في مجال المحاسبة والتدقيق مثل شهادة مدقق نظم المعلومات المرخص و شهادة المحاسب القانوني المرخص وشهادة المدقق الداخلي المرخص وغيرها.

وقال أميري، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، إن الدائرة تمارس ثلاثة أنواع من الرقابة هي الرقابة النظامية، للتأكد من صحة الإجراءات وتوافقها مع القوانين المنظمة، ورقابة الأداء من أجل التأكد من كيفية إدارة أموال الحكومة بفعالية ومن دون إسراف، ورقابة تقنية المعلومات للتأكد من أمن جميع البرامج الخاصة بالدوائر والمؤسسات الحكومية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا