• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

راشد السويدي لـ «الاتحاد»:

«مركز البيانات الكلية» منصة معلوماتية شاملة للإحصاءات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

بسام عبدالسميع (أبوظبي)- يوفر «مركز البيانات الكلية» منصة معلومات إحصائية شاملة، طورها المركز الوطني للإحصاء، ليعطي صورة حية وشاملة ووقتية، تمكن الزائر من الاطلاع على علاقات التفاعل القائمة بين مكونات النظام الإحصائي في الدولة على صعيد الخريطة الرسمية، وكذلك علاقات الدولة الإقليمية والدولية في القطاع، بحسب راشد خميس السويدي، مدير عام المركز.

وقال السويدي في حوار أجرته معه «الاتحاد» إن المؤسسات الإحصائية تسعى إلى تعظيم عملية وصول البيانات إلى المستخدمين بأكثر الطرق كفاءة وفعالية، استناداً لمعيار إنتاج إحصاءات رسمية ذات صلة.

وأوضح أن هذا العمل إبداع في طرق إعداد ونشر وإتاحة البيانات الإحصائية للمستخدمين، لاسيما متخذي القرار وراسمي السياسات، آخذين بعين الاعتبار خصوصية وطبيعة هذه الشريحة من المستخدمين للإحصاءات، فهم بحاجة لتقنية تجمع بين الوقتية والجودة والشمولية، وتبسيط الرقم وتقديمه بصورة إحصائية، تمكن المتلقي من الحصول على ما يريد منها بكل سهولة ويسر.

وفي ذات الوقت، يستطيع المركز الذي تم إنشاؤه عام 2012، الاستفادة من أية ملاحظات أو مقترحات، من شأنها الارتقاء بعملية تدفق المعلومات بين الرقم الإحصائي ومستخدميه بأفضل الطرق. وأضاف السويدي: «تستند هذه المبادرة أساساً إلى مبادئ إنتاج ونشر الإحصاءات الرسمية الصادر عن الأمم المتحدة، لأن جوهر الإحصاء يتمثل في إتاحته للاستخدام بالوسائل المناسبة، وبما يخدم دورة إعداد القرارات ورسم السياسات».

وفي هذا الإطار، يمثل مركز البيانات الكلية مقراً للبيانات الإحصائية عن الدولة كنطاق جغرافي، وهو يتشكل من مكونين أساسيين: الأول: البيانات الإحصائية، والثاني: البنية التقنية، ومنها شاشات عرض البيانات.

ويمثل تكامل هذين العنصرين الأساس لمركز البيانات الكلية، وبهذا السياق يتجسد التعريف المؤسسي لمركز البيانات الكلية للدولة وطبيعته التكنولوجية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا