• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

طبيب لكل 100 حاج ورعاية طبية لذوي الاحتياجات

«شؤون حجاج الإمارات» يدشن «طب الحشود» لرعاية ضيوف الرحمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 سبتمبر 2015

السيد سلامة (مكة المكرمة)

أكد الدكتور عبد الكريم الزرعوني مدير مركز إدارة الطوارئ والكوارث في وزارة الصحة رئيس اللجنة الطبية بمكتب شؤون حجاج دولة الإمارات، أن اللجنة أعدت قاعدة بيانات إلكترونية شاملة عن جميع حجيج الدولة للموسم الحالي، وهي متوفرة لجميع الأطباء في حملات الحج الإماراتية طوال وجودهم في الأراضي المقدسة.

وأشار الزرعوني إلى أن اللجنة الطبية دربت أطباء الحملات على برنامج إلكتروني يعتبر الأول من نوعه في الرعاية الطبية لموسم الحج يطلق عليه «طب الحشود»، ويستهدف البرنامج تعزيز القدرات الوقائية والتوعوية وكذلك العلاجية المقدمة للحجاج وسط هذا الحضور الكثيف لضيوف الرحمن من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح أن إطلاق برنامج «طب الحشود» يعتبر تجريبياً هذا الموسم، وهناك مؤشرات إيجابية على كفاءته في تحقيق الأهداف المنشودة، ولفت الزرعوني إلى أن توجيهات رئيس مكتب حجاج الدولة تؤكد ضرورة تحقيق التميز في الخدمات الطبية المقدمة لحجاج الدولة، وأن تمتد هذه الخدمات إلى جميع الحجاج من مختلف أنحاء العالم عند حدوث أي حالة طارئة لهؤلاء الحجاج.

وقال «تم توفير طبيب وممرض لكل 100 حاج من دولة الإمارات لمتابعتهم صحياً وتقديم الخدمات الطبية المناسبة لهم خلال أداء المناسك»، مشدداً على ضرورة وجود طبيب وممرض وممرضة وعيادة مجهزة بالكامل وغرف عزل للأمراض الوبائية في مقر كل حملات الحج مع التزام اللجنة الطبية بالتفتيش على العيادات ومتابعة الطواقم الطبية لكل حملة، ومراقبة مدى التزامها في تطبيق الشروط والمعايير التي حددتها وزارة الصحة والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لحملات الحج قبل مغادرة الدولة.

وأكد أن كل أطباء الحملات ضرورة الإبلاغ عن وجود حجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليتم التنسيق مع السلطات السعودية لتوفير سيارات خاصة ومجهزة لإتمام مناسك الحج، ومتابعتهم صحياً في كل من منى وعرفات ومزدلفة ومقار حملاتهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض