الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ترام دبي تجوال متنقل بين السكان: تكييف وشاشات وخصوصيات

ترام دبي تجوال متنقل بين السكان: تكييف وشاشات وخصوصيات
12 أكتوبر 2014 00:55
تستعد إمارة دبي يوم الثلاثاء الموافق 11-11-2014 لافتتاح المرحلة الأولى من ترام دبي أمام مستخدمي وسائل النقل العامة للإمارة، وسط توقعات بأن يستخدمه في المرحلة الأولى نحو 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل، ليرتفع العدد إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020 ما يضيف لإمارة دبي نجاحاً آخر لبنيتها التحتية حققته باحترافية متقنة، وأسهمت من خلاله في إعلاء شأنها في كافة المجالات الخدمية. ويتكون أسطول الترام من 11 قطاراً في المرحلة الأولى، ويتوقع إضافة نحو 14 قطاراً إلى هذا الأسطول في المرحلة الثانية، ليصبح الإجمالي 25 قطاراً. ويتكون كل قطار من سبع عربات ويستوعب 405 ركاب وطوله الإجمالي 44 متراً، وتم تخصيص عربتين للسيدات والأطفال مراعاة لخصوصية هاتين الفئتين وأمنهما، و4 عربات للدرجة الفضية وعربة خاصة للدرجة الذهبية لمن يبحث عن الخصوصية والانفراد. ويتركز عمل الترام الممتد على مسافة 14. 6 كم على طول شارع الصفوح بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، حيث تم في المرحلة الأولى تنفيذ 10. 6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي. ولن يجد أي شخص عائقاً في الوصول إلى محطات الترام، إذ أولت هيئة الطرق والمواصلات عناية خاصة بهذا الجانب، حيث تضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، وتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام، الأمر الذي يسهم في سرعة وصول محبي استخدام مثل هذه الوسيلة الجديدة دون عناء والانتقال من مكان إلى آخر في الإمارة. ويحتوي الترام على نظام دائرة تلفزيونية مغلقة، يضم 1000 كاميرا بواقع 100 كاميرا لكل كيلومتر، وجميعها موصولة بمركز التحكم الرئيس بتشغيل أنظمة القطارات التابع لهيئة الطرق والمواصلات، المعني بكل التفاصيل المتعلقة بسلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة، إضافة إلى سلامة مكيفات الهواء وبقية الأنظمة الإلكترونية الفرعية المتطورة وغيرها من المهام. هذا وتشتمل محطة الصفوح (المحطة رقم 11) على مكونات نظام الترام الذي يعتبر الأول في العالم، من حيث استخدامه تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من الراحة والسلامة والأمان للركاب، إضافة إلى الحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية. كما تحتوي هذه المحطة على أنظمة التحصيل الآلي للتذاكر وبوابات الدخول، وعلى جزء خاص بتشغيل المحطة يقع تحت الأرض، حيث يضم الأجهزة والمعدات الكهربائية والكهرو ميكانيكية والإلكترونية وأنظمة التكييف وغيرها. وترتيباً لمرور المحطات، فهناك بالإضافة إلى محطة الصفوح محطة الميناء السياحي (المحطة رقم 7)، محطات قرية المعرفة ونخلة جميرا ومدينة دبي للإعلام. أما على صعيد جسور مشاة مستخدمي الترام والقاطنين على جانبي الطريق، فقد تم إنشاء العديد منها أحدها جسر مشاة مكيف يربط المحطة رقم 7 بمنطقة الميناء السياحي والمناطق المجاورة لها، إضافة إلى جسرين للمشاة على شارع الصفوح، فيما يربط الجسران الآخران منطقة تيكوم مع المنطقة المقابلة لها، وكذلك دبي مارينا مول. ورفعت هيئة الطرق والمواصلات ميزانية ترام الصفوح عن الحد السابق، بسبب إضافة مزيد من إجراءات الأمان والسلامة التي تم تنفيذها لمنع الحوادث والاصطدام مع السيارات والمشاة، وبلغت الزيادة حتى الآن أقل من 5% من الميزانية الأصلية التي كانت 1. 1 مليار درهم في المرحلة الأولى. ويعد الترام أول مشروع خارج أوروبا يعمل بالتغذية الكهربائية الأرضية على كامل الخط دون الحاجة إلى أسلاك معلقة، ويعتبر النظام الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتوافقة مع نظام فتح وغلق بوابات القطار. فروقات بين الترام والمترو وتتلخص الفروقات بين نظام الترام والمترو بعدة أمور، فالمترو يعد أحد أنظمة النقل الحضرية التي تسير على سكك حديدية في مسارات محددة مع وجود سائق أو من دون سائق، وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات أطول من الترام. ويكون مسار المترو منفصلاً بشكل تام عن شبكة الطرق من خلال نفق تحت مستوى الأرض أو على مستواها أو على جسور فوق مستوى الأرض، وتصل سعة أنظمة المترو بشكل عام ما بين 9000-30000 راكب في الساعة في الاتجاه الواحد ويتراوح طول المترو ما بين 45 و100 متر. كما يتطلب المترو في بعض الأحيان من مستخدمي هذه الوسيلة استخدام وسائل مواصلات أخرى لأجل الوصول إلى المكان المطلوب مثل التاكسي والحافلة أو الترام. أما على صعيد نظام الترام، فيعد أحد أنظمة النقل الحضرية التي تسير على قضبان حديدية في مسارات محددة مع وجود سائق للترام، وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات قصيرة نسبياً. ولا يتطلب الترام بشكل عام استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول إلى المكان المطلوب، وتتراوح سعة أنظمة الترام بشكل عام بين 3000-9000 راكب في الساعة في الاتجاه الواحد ويتراوح طول الترام ما بين 30 و60 متراً. كما يتميز هذا النظام بالبساطة والقدرة على توصيل الركاب إلى مناطق قريبة من مواقع عملهم أو سكنهم، وعادة ما يكون مسار الترام على مستوى الأرض ويتقاطع مع الطرق في المناطق التي يمر فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©