• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الإمارات تحصد 65% من الحركة الجوية بالشرق الأوسط عام 2030

توسعات مطارات دول الخليج تستوعب 450 مليون مسافر عام 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

محمود الحضري (دبي) - تستهدف توسعات مطارات دول مجلس التعاون الخليجي استيعاب 450 مليون مسافر بحلول عام 2020، فيما تخطط لتطبيق تقنيات وحلول مبتكرة للقضاء على الاختناقات في مجالها الجوي، والحفاظ على معدلات النمو القوية في القطاع من دون عوائق، بحسب تقرير صادر عن منظمي معرض المطارات بدبي. ويأتي ذلك فيما أشارت المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» إلى أن تسريع حركة الطائرات في الشرق الأوسط يشكل عنصراً رئيسياً في حل المشكلات المتصاعدة، الأمر الذي يدفع قطاع الطيران في المنطقة إلى تحقيق نمو سنوي بنحو 5,2% حتى عام 2030. وفي حينها، تستحوذ الإمارات، صاحبة أسرع نمو في المجال الجوي، على 65% من إجمالي الحركة الجوية في الشرق الأوسط. وتظهر توقعات «إيكاو» والاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» ومجلس المطارات العالمي إلى أن حركة الطائرات في مطارات الدولة ستصل إلى 1,62 مليون حركة بحلول عام 2030، من إجمالي 2,5 مليون حركة بالشرق الأوسط.

وبين التقرير أن شركات الطيران في الشرق الأوسط تعتزم إنفاق 450 مليار دولار بحلول عام 2030 لشراء 2520 طائرة جديدة، ما سيرفع حجم أساطيل طائرات الركاب لديها من 1060 إلى 2710 طائرات، بزيادة نسبتها 160%.

ويتوقع المسؤولون أن يتعرض المجال الجوي لضغوط شديدة، بعد فوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو 2020 الذي من المتوقع أن يجتذب 25 مليون مسافر، ثلاثة أرباعهم من خارج الإمارات.

ويقول سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: «إن المجال الجوي جزء من نظام إدارة الحركة الجوية، ولا يمكن أن نتعامل معه بمعزل عن بقية مكونات النظام، ولتحسين النظام فإن جوانب عدة يجب أن تتطور بصورة متزامنة، مثل تصميم المطارات والتشغيل».

وأضاف «نسعى لتحسين كفاءة إدارة الحركة الجوية في المنطقة من خلال تطوير المجال الجوي، وبرنامج إعادة الهيكلة».

وتشير المنظمة الدولية للطيران المدني إلى أن الاستثمارات الضخمة في مشاريع تطوير مطارات جديدة، وتوسعة المطارات القائمة، لتلبية احتياجات شركات الطيران في الشرق الأوسط التي تسجل معدلات نمو غير مسبوقة، ولدت ضغوطاً متزايدة على الطاقة الاستيعابية للمجال الجوي، بسبب القيود الحالية التي تحول دون توسيعه، وتخلق مسارات جوية لا تلبي الاحتياجات التشغيلية لشركات الطيران. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا