• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الكويت تسعى للاستفادة من الطاقة الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 سبتمبر 2015

الكويت (رويترز)

رغم الهبوط المتواصل لأسعار النفط، إلا أن الكويت عضو منظمة أوبك تسعى للاستفادة من المصادر المختلفة للطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء، وتركز بشكل أساسي على الطاقة الشمسية التي تتوافر فيها بقوة، لا سيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه الطلب على الطاقة نتيجة الحر الشديد.

ووقعت الكويت ممثلة في معهد الكويت للأبحاث العلمية عقداً مع شركة تي.‬أس.كيه ‬الإسبانية لإنشاء أول محطة لإنتاج الطاقة الشمسية الحرارية في الكويت بطاقة إنتاجية قدرها 50 ميجاوات، وبتكلفة 116 مليون دينار (383,9 مليون دولار).

تأتي هذه الخطوة كجزء من مبادرة «الشقايا للطاقة المتجددة» التي يتبناها وينفذها معهد الكويت للأبحاث العلمية, وتهدف إلى نقل وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة في الكويت لإنتاج الكهرباء منها، وبناء مجمع متكامل لهذا الغرض في منطقة الشقايا التي تقع شمال غرب الكويت.

وقال وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء أحمد الجسار، إن التوقعات تشير إلى أن الطلب على الطاقة الكهربائية في الكويت سيكون 30 ألف ميجاوات يومياً في سنة 2030.

وأوضح أن الحكومة تأمل أن يكون 15% من هذه الكمية من الطاقة المتجددة، أي بواقع 4500 ميجاوات.

ومن المتوقع أن تبدأ المحطة الجديدة إنتاجها الفعلي وترتبط بشبكة الكهرباء في الكويت في ديسمبر 2017.

ويضاف المشروع الجديد إلى مشروعين آخرين وقعهما معهد الكويت للأبحاث العلمية سابقاً لإنتاج 10 ميجاوات من طاقة الرياح و10 ميجاوات أخرى من الطاقة الكهروضوئية، وسيبدأ المشروعان بإنتاج الكهرباء في 2016.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا