السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تحول 113 خدمة إلى «ذكية» خلال العام الدراسي الحالي

«التربية» تحول 113 خدمة إلى «ذكية» خلال العام الدراسي الحالي
21 سبتمبر 2013 23:50
دبي (الاتحاد) - أصدرت وزارة التربية والتعليم دليلاً شاملاً يضم 113 خدمة للأفراد والطلبة وأولياء الأمور سواء التي تقدم في مبنى الوزارة أو المناطق التعليمية والمدارس التابعة إليها؛ ليكون الدليل حجر الأساس الذي تنطلق منه الوزارة لتحويل تلك الخدمات إلى “خدمات ذكية” خلال العام الجاري، تنفيذاً لسياسة وتوجهات الدولة في الانتقال نحو الحكومة الذكية. جاء ذلك في وقت أكد فيه معالي حميد بن محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم حرص الوزارة من خلال استراتيجيتها الجديدة على تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في تقديم خدماتها بالجودة والكفاءة التي تليق بسمعة ومكانة الإمارات عالمياً وبالدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة للدولة وبما يتوافق مع رؤية الدولة الطموحة نحو تعزيز التنافسية العالمية في التعليم. واشتمل الدليل على معلومات وافية للمتعامل حول الخدمات التي يحتاج إليها والمعايير الجديدة لتقديم الطلبات الخدمية وآليات إنجازها والزمن المتوقع للانتهاء منها، لتكون هذه البيانات مرجعاً موحداً لمتعاملي الوزارة وشركائها من الوزارات والأجهزة والمؤسسات الحكومية وغيرها. ووفقاً لما ورد في الدليل تقدم وزارة التربية في المبنى الخاص بها 12 خدمة للأفراد و11 أخرى للطلبة بإجمالي 23 خدمة أهمها معادلة الشهادات وتوفير الوثائق والبحوث والدراسات “داخلية وخارجية” وتحكيم الاستبيانات والبحوث قبل تطبيقها وتسهيل مهام الباحثين في الميدان، بالإضافة إلى متابعة بعض الشكاوى الواردة عبر المحطات الإذاعية وتقديم دراسة وتقييم المسابقات المقترحة من قبل الجهات الخارجية وتنظيم الندوات والمحاضرات للميدان التربوي. واشتملت الخدمات على إجازة المسرحيات التي تعرض على طلبة المدارس من خارج الدولة وإنجاز طلبات تعديل البيانات الشخصية للطلبة ودراسة طلبات الاستثناءات وخدمة المدارس والموظفين وتقديم الاعتبارات الخاصة للطلبة خلال فترة الامتحانات، بالإضافة إلى إنجاز طلب التحاق ببرنامج الابتعاث لطلبة “التربية الخاصة” وتوفير احتياجاتهم في المناطق التعليمية والمدارس، بالإضافة إلى طلب شهادة بالتسلسل الدراسي. وضم الدليل 68 خدمة تقدمها المناطق التعليمية في دبي والمناطق الشمالية 37 خدمة منها لأفراد الجمهور و31 للطلبة ركزت جميعها على تلبية احتياجات الطلبة وأولياء الأمور والأفراد والمؤسسات التعليمية في الميدان التربوي بمرونة ويسر. وتمثلت أهم خدمات المناطق التعليمية بطلب الموافقة على بناء مبنى مدرسة خاصة جديد وإجراء تعديل على مبنى قائم وإضافة صفوف أو مراحل دراسية باستثناء مرحلة التعليم الثانوي واعتماد إعلانات مدرسة أو معهد خاص، بالإضافة إلى إلغاء أو تجديد ترخيص مدرسة أو معهد خاص وتعديل أو تنازل أصحاب التراخيص وتغيير اسم أو عنوان مدرسة أو معهد خاص وتغيير مدير أو مجلس إدارة مدرسة خاصة والموافقة على إنشاء أو إضافة أو إحلال مبنى مدرسة خاصة وإصدار إخطارات تعيين العاملين بمؤسسات التعليم الخاص. وبحسب الدليل ضمت خدمات المناطق أيضاً استخراج شهادات النقل للطلبة “خارج الدولة”، وترك الدراسة وإعادة قيد طالب في المدارس الحكومية وتحديد مستوى الطلاب وتسجيل طلبة المنازل وتصديق الشهادات كافة والموافقة على مشاركة الطلبة في فعاليات ومسابقات وجوائز مجتمعية حكومية وخاصة، وإضافة طالب في السجل وتحويله من منهاج لآخر واعتماد شهادة انتقال طالب بين مناطق الدولة والموافقة على الحاق طالب بالمدرسة من ذوي الاحتياجات الخاصة. ولخص الدليل 22 خدمة تقدمها المدارس لأولياء الأمور والطلبة ارتكزت على تسجيل الطلبة وإصدار شهادات لمن يهمه الأمر “ترك الدراسة” وطلبات المشاركة في المسابقات والترشيح لعضوية مجلس الطلبة ووضع خطة عمل المجلس ولجانه والالتحاق ببرامج التربية الرياضية والتغذية الصحية واستعارة مصادر التعلم والرعاية الصحية والإرشاد الأكاديمي المهني وتنظيم الرحلات العلمية والثقافية والترفهية وإصدار شهادات حسن السير والسلوك وترك الدراسة واستمرار الدراسة وتحويل طالب مواطن من المرحلة الأساسية وانتقال طالب ورعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين وذوي الاحتياجات الخاصة والصيانة الوقائية والإصلاحية وتقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للطالب. ووضعت الوزارة من خلال الدليل معايير عدة وآليات اختلفت باختلاف نوع الخدمة المقدمة سواء مقدمة عبر مركز خدمة المتعاملين في مبنى الوزارة أو في المناطق التعليمية والمدارس التابعة لها ارتكزت جميعها على أهمية تقديم المستندات الخاصة بالخدمة من قبل المتعامل والإبلاغ عن أي تغيير في بيانات المتعامل الشخصية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©