الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يقيم أداء 236 مدرسة حكومية وخاصة نهاية سبتمبر

«أبوظبي للتعليم» يقيم أداء 236 مدرسة حكومية وخاصة نهاية سبتمبر
21 سبتمبر 2013 23:49
السيد سلامة (أبوظبي)- يدشن مجلس أبوظبي للتعليم قبل نهاية سبتمبر الجاري الدورة الثالثة من مشروع تقييم المدارس علي مستوى الإمارة ويشمل 236 مدرسة بينها 111 خاصة،و125 مدرسة وروضة أطفال حكومية في كل من أبوظبي والعين والغربية. وسيعلن المجلس النتائج مباشرة بعد التقييم والمتوقع في فبراير المقبل، بحيث يطلع أولياء الأمور على الموقف الأكاديمي لكل مدرسة، ويكون بمقدور كل منهم اتخاذ القرار المناسب لاستمرار ابنه من عدمه في هذه المدرسة. وأكد المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التعليم الخاص في تصريح لـ”الاتحاد” أن المجلس يعتمد الشفافية المطلقة فيما يتعلق بعمليات التقييم ، وقال “لن ينتظر المجلس انتهاء دورة التفتيش التي تمتد على مدى عامين لنشر تقييم المدارس الخاصة، وإنما سيقوم قبل نهاية سبتمبر بالبدء بالدورة الثالثة لتقييم المدارس الخاصة وسينشر النتائج مرتين سنويا في فبراير للمدارس التي سيتم تقييمها في الفصل الأول ،وفي يوليو للمدارس التي سيتم تقييمها في الفصلين الدراسيين الثاني والثالث”. وأشار إلى أن المجلس سيتابع مدى التحسن الذي طرأ على جودة الأداء في المدارس، واتجاهات التقييم في شأن المواد الثلاث الإلزامية اللغة العربية والإسلامية والاجتماعية وهي تعتبر أحد المحاور الأساسية في تقييم ورصد جودة العملية التعليمية في المدارس إذ ترتبط هذه المواد الثلاث بالهوية الوطنية التي ينبغي ترسيخها لدي الطالب، وتكريس رسالة المدرسة في تعزيز انتمائه للوطن وقيادتنا الرشيدة، وتمسكه بهويته العربية الإسلامية، وانفتاحه علي العصر، وتفاعله مع التطور العلمي الذي يشهده العالم. كما يرصد التقييم مدى استفادة المدرسة من مؤشرات التقييم خلال الدورتين السابقتين، وانعكاس ذلك على البيئة المدرسية ومعايير السلامة، ومستويات الطلبة. وأوضح أن التقييم سيشمل عددا من المحاور التي نصت عليها اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة في إمارة أبوظبي، والتي صدرت في فبراير الماضي، وتوفر اللائحة التنظيمية مستندا قانونيا لتنظيم العمليات التعليمية والإدارية للمدارس الخاصة في إمارة أبوظبي بما يرتقي بجودة ومعايير ومخرجات التعليم. سلامة الطلبة ولفت إلى أن المجلس وفر تدريبا لجميع المدارس الخاصة ،وعقد 10 ورش تعريفية حول اللائحة في شهري أبريل ويونيو الماضيين ، ولقاءات تعريفية مع مديري المدارس والهيئة الإدارية والتدريسية والمستثمرين وملاّك المدارس وأولياء الأمور وذلك لتعريفهم بمتطلبات وشروط اللائحة،وتم في هذه الورش شرح و توضيح شروط المجلس وتوقعاته فيما يتعلق بالقيم الأساسية في التعليم و تراخيص المدارس وجودة التعليم والمناهج الدراسية ،والاختبارات ونظام الحوكمة والتفتيش والتقييم الذاتي ،و صحة وسلامة الطلبة والهوية الوطنية. وقال الظاهري سيقوم قسم السياسات في القطاع باستكمال خطة التدريب وذلك بعقد لقاءات مكثفة حول اللائحة ودليل سياسات المدارس الخاصة وإرشاداتها من خلال 4 ورش تدريبية في العام الدراسي الحالي 2013-2014، وسيركز اللقاء الأول على مواضيع ترخيص المدارس ،والرسوم الدراسية والرسوم الأخرى ،ودخل المدرسة ،ومخالفة نظم ولوائح المجلس. وأوضح أن عدد المدارس الخاصة التي افتتحت العام الدراسي الحالي بلغ 11 مدرسة تقدم مناهج متعددة كالمنهج الأمريكي والبريطاني والهندي بسعة تقريبية تقدر بـ 16.467 مقعداً دراسياً،كما بلغ عدد المقاعد الدراسية التي وفرها المجلس خلال السنوات الثلاث الأخيرة 36.557 مقعداً دراسياً، أما المقاعد الدراسية والمتوقع توفيرها حسب الخطط الموضوعة في هذا الشأن للعام الدراسي 2015-2016 فتبلغ 9124 مقعداً دراسياً. التطوير المهني وأشار إلى أن المجلس سيدشن عددا من برامج التطوير المهني خلال العام الدراسي الحالي تتناول محاور حول:القيادة الاستراتيجية، وقيادة وإدارة الموظفين لـ120 من القيادات العليا والوسطى من 60 مدرسة، وسيتم التركيز في مجال التطوير المهني للمعلمين على خلق بيئة تعليمية فعالة، والتخطيط المنهجي، وتلبية جميع احتياجات الطلبة، والاحتياجات التعليمية الخاصة، واحتياجات الموهوبين والمتفوقين، وتقنيات التعلم النشط، وتقييم الاستراتيجيات وفاعلية استخدام التكنولوجيا في الصف ،وسيشارك فيها 1200 معلم من مختلف التخصصات في 60 مدرسة. أما في النصف الثاني من العام الدراسي الجاري سيتم التركيز في مجال التطوير المهني لمعلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية على التخطيط المنهجي تشمل مهارات متعددة وسيشارك فيها 300 معلم من معلمي المادتين “اللغة العربية والتربية الإسلامية”. ترخيص المدارس وأوضح أن المجلس رخص مؤخراً أكثر من 12 مدرسة جديدة سيتم تشغيلها في السنوات الثلاث المقبلة، وقد تم وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق تطبيق الترخيص الإلكتروني الأمر الذي سيسهل للمستثمرين التقدم بطلبات الحصول على تراخيص، وقام المجلس بتحديث إطار زيادة الرسوم والتطبيقات المرتبطة به ومن المقرر أن يتم إطلاقه مع نهاية سبتمبر الجاري، ولتسهيل إجراء عمليات تسجيل المعلومات وتنظيمها، تم تنشيط نظام معلومات الطالب الإلكتروني (eSIS) لجميع المدارس لتسجيل الطلبة وإدخال نتائجهم وتضمين معلومات المعلمين وتصويب سجلاتهم في إطار التحضير لترخيصهم. تطوير مركز الامتحانات أكد المهندس حمد الظاهري علي أنه سيتم تطوير مركز الامتحانات وإدارة امتحانات طلبة السنة الصف الثاني عشر في المدارس الخاصة الأجنبية والآسيوية، والتصحيح وإدراج العلامات التي حصل عليها الطلبة،وسيتم لاحقاً إطلاق المرحلة الثانية من التطبيق الإلكتروني لتجديد تراخيص المدارس، والتطبيق الإلكتروني الخاص بطلبات زيادة الرسوم،وتقديم التدريب اللازم إلى المدارس حول كيفية استكمال هذه الطلبات بنجاح،و تدريب قيادات المدارس الخاصة على أساليب التدريس الحديثة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©