• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المصارف الأفريقية تسعى لجذب التمويل الإسلامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 سبتمبر 2015

أبيدجان (أ ف ب)

أكدت المصارف الأفريقية التي لا تملك رساميل كافية، سعيها لجذب مزيد من الأموال القادمة من العالم العربي الإسلامي والتي تعد «متدنية الكلفة». وقال رئيس وزراء ساحل العاج دانيال كابلان دانكان في افتتاح منتدى أفريقي حول التمويل الإسلامي أول أمس في أبيدجان، إن «قطاع المال الإسلامي يقدم آفاقا ممتازة للقارة الأفريقية يجب على دولنا الاستفادة منها».

وأضاف أن مصارف القارة «وعلى الرغم من الجهود التي أنجزت غير مرسملة بشكل كافٍ وتملك بشكل أساسي موارد على المدى القريب إن لم يكن على المدى القريب جداً» مع «معدل ودائع متوقع نسبته 58,4% في دول الاتحاد الاقتصادي لغرب أفريقيا».

وقال وزير التخطيط في ساحل العاج ألبير تواكوس مابري إن الاستثمارات الإسلامية «تتسم بقدرتها الكبيرة على الحركة لضرورات إنجاز أعمال تنموية وبكلفتها القليلة وطابعها الغيري».

وأضاف أن بلدان «غرب أفريقيا التي لم تكن متحمسة كثيراً لهذا النوع من الشراكة مع الدول العربية» يجب أن تستفيد من هذا «الحل البديل». وللبنك الإسلامي للتنمية فروع في السنغال والنيجر وغينيا بيساو وموريتانيا.

وأضاف أن المنتدى، الذي اختتم فعالياته أمس، «هدفه تحفيز تنمية السوق المحلية الدولية للتمويل الإسلامي في أفريقيا».

وذكر مدير البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا سيدي ولد التاه أن «نصف الدول الأعضاء في الجامعة العربية تقريباً تقع في أفريقيا واقتصادها يساهم بأكثر من 33% من إجمالي الناتج الداخلي للقارة الأفريقية»

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا