• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اتضاح الرؤية حول أسعار الفائدة الأميركية

أسواق المال المحلية تتجه لمرحلة جديدة من النشاط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 سبتمبر 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

استمرت حالة الترقب والحذر تسيطر على التداولات في أسواق المال المحلية خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي قلص التذبذب في حركة المؤشرات، ودفعها للتحرك بمستويات أفقية تقريبا مع هامش حركة طفيف، بانتظار اتضاح الرؤية في ما يتعلق بتطورات أسعار الفائدة على الدولار الأميركي و تبعاته على الأسواق العالمية والإقليمية والتي ستضع نهاية الأسبوع الحالي، ما سيدفع أسواق المال المحلية إلى مرحلة جديدة اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وظلت أحجام وقيم التداول في أسواق الأسهم المحلية، محدودة نسبيا، تحت ضغط تردد المستثمرين في اتخاذ قرار الشراء، لكن الأسعار رغم محدودية السيولة التي توافرت للتداول، بقيت متماسكة بدرجة كبيرة، بدعم من مستويات الثقة بالمؤشرات الأساسية لأسواق المال المحلية حيث تشير معدلات مكررات الربحية للشركات المدرجة في أسواق المال بالدولة، والتي تبلغ نحو 9 أو 10 مرات غالبا، إلى أنها ما زالت أفضل بكثير من حيث مستوى العائد على القيمة السوقية، مقارنة مع الأسواق الإقليمية والعالمية.

ولذا فقد أغلق مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع عند مستوى 4611,20 نقطة، بقيمة سوقية تعادل 747,53 مليار درهم، مقارنة مع 4654 نقطة تعادل نحو 754,4 مليار درهم بنهاية الأسبوع الأسبق، بانخفاض طفيف بلغت نسبته خلال الأسبوع نحو 0,9% تعادل نحو 6,87 مليار درهم، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة.

وتظهر بيانات أسواق المال المحلية أن جلسات التداول خلال الأسبوع الماضي شهدت عمليات تجميع تدريجي من قبل المستثمرين الأجانب الذين ارتفع صافي استثماراتهم بنحو 272 مليون درهم كمحصلة شراء، منها 172 مليون درهم بدعم من فتح الباب للاستثمار الأجنبي في أسهم اتصالات ، إضافة إلى نحو 100 مليون درهم محصلة شراء في سوق دبي المالي.

وقال وسطاء و محللون ماليون في أسواق المال المحلية أن الأسبوع الماضي، شهد عمليات تجميع تدريجي على بعض أسهم شركات العقار، كما طغت على التداولات عمليات مضاربة لكنها بقيت محدودة، نظرا لحالة الترقب والحذر التي تخيم على السوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا