الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توقعات بنمو أرباح شركات الطيران العام المقبل

27 ديسمبر 2006 00:01
إعداد - محمد عبدالرحيم: تتوقع أوساط صناعة النقل الجوي أن تشهد الخطوط الجوية العالمية تحسنا في نشاطها بفضل الانخفاض النسبي لأسعار الوقود وتمكن شركتي دلتا اير ونورث ويست ايرلاينز من إكمال إعادة التنظيم والهيكلة· ووفقا لاتحاد النقل الجوي العالمي الذي يمثل 260 شركة ناقلة فإن تحسن هوامش الأرباح سوف يتوقف بعد العام 2007 بسبب التباطؤ الذي سيطرأ على حركة الاقتصاد العالمي· وتشير التقديرات إلى أن الصناعة سوف تخسر حوالي 500 مليون دولار بنهاية عام 2006 أي أقل من المستوى الذي تكبدته في عام 2005 الذي بلغت فيه الخسائر 3,2 مليار دولار على أن يعقب ذلك تحقيق دخل صاف بقيمة 2,5 مليار دولار في العام المقبل والذي سيعتبر الربح الأول منذ 6 سنوات متصلة الذي تحققه الصناعة التي يبلغ حجمها 450 مليار دولار· وكما ورد في ''انترناشونال هيرالد تريبيون'' مؤخرا فإن اتحاد الصناعة تنبأ في سبتمبر المنصرم بأن القطاع سوف يخسر 1,7 مليار دولار في هذا العام قبل أن تتمكن شركات الخطوط الجوية من تحقيق أرباح بحوالي 1,9 مليار دولار في العام ،2007 إلا أن التنبؤات الجديدة تأتي فيما يبدو على خلفية انخفاض أسعار الوقود بمقدار 20 دولارا من مستوى الذروة الذي وصلت إليه· ورجح بريان بيرس كبير، الاقتصاديين في منظمة (الاياتا) أثناء مؤتمر صحفي عقد في المقر الرئيسي للمجموعة في جنيف، أن يستمر الانخفاض في أسعار النفط بشكل معتدل كما أن منظمة (الاياتا) بدأت تشهد مؤشرات تدل على تباطؤ في نمو المبيعات بسبب الضعف الذي أصبح يساور الاقتصاد العالمي· اما جيوفاني بيسيجناني، المدير العام لمنظمة (الاياتا) فقد قال: ''إن جولة الايرادات قد وصلت الى ذروتها''، حيث قفزت ايرادات الصناعة بمعدل 8 في المئة في هذا العام وبات من المتوقع أن تحقق المزيد من المكاسب بمعدل 4,5 في المئة في عام ·2007 وكانت صناعة الطيران قد تكبدت خسائر بقيمة 41 مليار دولار منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 والتي وجهت ضربتها الأولى نحو صناعة السفر الجوي· بالإضافة لذلك فقد تأثر الطلب أيضا بالحرب في العراق وانتشار مرض السارس ثم الارتفاع الحاد في أسعار النفط، إلا أن الصناعة الاميركية هي التي تأثرت أكثر من غيرها بعد أن عانت الشركات الاميركية من أجل تجنب الوقوع في هوة الإفلاس· وتقدمت شركة دلتا بطلب للحماية من الدائنين في سبتمبر عام 2005 وفي نفس الشهر تقدمت أيضا شركة نورث ويست بطلب للحماية من الإفلاس· وتهدف الشركتان للخروج من هوة الإفلاس في العام المقبل، وكما يقول بيسيجناني: ''في حالة عدم وجود التكاليف التي تكبدتها الشركات الاميركية في العام 2006 من أجل إعادة الهيكلة والتي تبلغ 6 مليارات دولار فإن هذه الشركات كان بامكانها تحقيق الأرباح''· لذا فإن تخفيض الإنفاق في الولايات المتحدة في العام المقبل من شأنه أن يؤدي إلى تحسن الإيرادات في الصناعة· وكما يقول بيرس فإن صافي الفوائد من عملية إعادة الهيكلة في شركات الخطوط الجوية الاميركية من المحتمل أن يكون محدودا في العام المقبل· وساعدت الزيادة في أعداد المسافرين على تعويض التكاليف الإضافية للوقود في هذا العام حيث شهدت حركة الركاب المرورية في شركات الخطوط الجوية العالمية قفزة بمعدل 5,8 في المئة في أول عشرة أشهر في عام ·2006 ويوضح بيرس: ''نعتقد الآن أن الصناعة قد اقتربت من تحقيق اختراق فيما يختص بصافي الإيرادات'' لكنه أشار إلى أن الصناعة يتعين عليها التركيز على الحفاظ على هذا الزخم طوال فترة العام 2007 مع استمرار التحسن في قدرة شركات الخطوط الجوية على خفض التكاليف والفوز بتخفيضات في الرسوم من أجل مواجهة أسعار النفط المرتفعة وأي ضعف قد يساور المبيعات· أما في اوروبا حيث تمكنت شركات الخطوط الجوية من خفض التكاليف وحماية الإيرادات عبر فرض الرسوم على الوقود في التذاكر وإبرام عقود مستقبلية على النفط فمن المتوقع أن تحقق الصناعة أرباحا بقيمة 1,5 مليار دولار في عام ·2007 وفي الوقت الذي سوف تحقق فيه الشركات الآسيوية الناقلة رقما قياسيا من الأرباح بقيمة 1,2 مليار دولار فإن شركات الطيران الاميركية سوف تحقق دخلا صافيا لا يزيد على 200 مليون دولار بينما سوف تظل الناقلات الأفريقية في قائمة الخاسرين وبخسائر قدرها 500 مليون دولار وفقا لتوقعات ''إياتا''·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©