• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قنابل بيونج يانج النووية أكثر تطوراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

سيؤول (أ ف ب)

يقول خبراء اميركيون ان كوريا الشمالية التي اعلنت ان مجمعها النووي الرئيسي بات يعمل بكامل طاقته، قد تبدأ انتاج قنابل نووية اقوى واكثر تطورا من القنابل الموجودة لديها.

واعلن مدير معهد الطاقة النووية في كوريا الشمالية ان مجمع يونجبيون «استأنف عملياته الطبيعية». ويضم هذا المركز مصنعا لتخصيب اليورانيوم ومفاعلا بقوة خمسة ميجاوات يعتبر المصدر الرئيسي في كوريا الشمالية للحصول على البلوتونيوم المستخدم لأغراض عسكرية.

وأكد المسؤول الذي لم تكشف الوكالة الرسمية اسمه، ايضا ان العلماء والتقنيين الكوريين الشماليين «قد حسنوا باستمرار» المنشآت المخصصة للردع النووي، سواء أكان على الصعيد النوعي ام الكمي.

وكانت بيونج يانج تحدثت قبل ساعات عن امكانية وضع اقمار صناعية في المدار الشهر المقبل بواسطة صواريخ. وتعتبر سيؤول وواشنطن ان عملية الاطلاق هذه تندرج في اطار برنامج للصواريخ العابرة للقارات. ويبدو ان هذا الخطاب المتشدد قد اعد لغايات دعائية داخلية ودولية.

وتقوم بيونج يانج في الواقع بالاعداد لاستعراض عسكري في الذكرى السبعين للحزب الواحد الحاكم، في 10 اكتوبر. وتسعى كوريا الشمالية ايضا الى ان تستأثر بقسم كبير من جدول اعمال محادثات القمة الصينية-الاميركية المقبلة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا