الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اتصالات» تستثمر 2?5 مليار درهم لتحديث وتطوير الشبكات داخل الدولة

«اتصالات» تستثمر 2?5 مليار درهم لتحديث وتطوير الشبكات داخل الدولة
11 أكتوبر 2014 23:05
رصدت مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، استثمارات بقيمة 500 مليون درهم لدعم مبادرة الحكومة الذكية، بحسب المهندس صالح عبد الله العبدولي الرئيس التنفيذي للمؤسسة، والذي كشف عن إنفاق اتصالات نحو 2?5 مليار درهم خلال العام الجاري على تحديث وتطوير الشبكات داخل الدولة. وقال العبدولي، في تصريحات صحفية بمناسبة انطلاق فعاليات معرض جيتكس 2014 اليوم في، إن شبكة الجيل الرابع في اتصالات ستغطي نحو 88% من إجمالي المساحة المأهولة بالدولة بنهاية العام الجاري. وأوضح أن شبكة «اتصالات» أسهمت في اعتلاء دولة الإمارات منصة التتويج في معدل انتشار وتوصيل شبكة الألياف الضوئية على المستوى العالمي للعام الثاني على التوالي حسب التقويم السنوي المعلن من قبل المجلس العالمي للألياف الضوئية (FTTHCouncil). وقال العبدولي، إن المؤسسة تعتبر معرض ومؤتمر «جيتكس» أحد المنصات العالمية المهمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكداً حرص المؤسسة على المشاركة باستمرار فيه. وأضاف أن مشاركة «اتصالات» هذا العام تأتي مع قرب انتهاء المددة المحددة لتنفيذ «مبادرة الحكومة الذكية»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، مؤكدا أن المبادرة ستفتح آفاقاً جديدة لنمو قطاع الاتصالات في الدولة. وأشار العبدولي إلى نجاح «اتصالات» في رفع نسبة توطين الكوادر المواطنة خلال العام الحالي، لتصل إلى 44,8% من إجمالي موظفي المؤسسة، مقارنة بمعدل 43% بنهاية العام الماضي، ليسجل عدد موظفي «اتصالات» أكثر من 2700 موظف كما بلغت نسبة التوطين في الإدارة العليا نحو 90%. معرض جيتكس وأكد العبدولي أن «اتصالات» تولي معرض جيتكس أهمية خاصة منذ انطلاقه لتكون مشاركة اتصالات بالمعرض مرآة تعكس وتترجم أهم المبادرات والتوجهات في قطاع الاتصالات على المستويين المحلي والعالمي. وقال: خلال الدورة الحالية، نبتكر حلولاً متكاملة وخدمات ذكية نستهدف بها الإبحار بخبراء القطاع وعملائه المشاركين في معرض «جيتكس» نحو ما يعرف بـ «مستقبل الحياة»، التي تشمل أحدث الحلول المبتكرة في مجالات البنوك، النقل، الصحة، التعليم، خدمات الجيل الخامس، المنازل الذكية، والمكاتب الذكية لقطاع الأعمال والشركات، فضلاً عن خدمات مبيعات التجزئة الذكية التي ستشهد تحولاً محورياً باستعراض نموذج «الطائرات بدون طيار» لاستخدامها في عمليات البيع وتوصيل المنتجات للعملاء. وأضاف أن هذه الخدمات ستلعب دوراً كبيراً في عمليات التطوير والتحديث الشبكي والتحول إلى شبكات الجيل الخامس إذ تأتي هذه المبادرة ضمن سلة الخدمات الذكية التي ستعرضها «اتصالات» في جناحها خلال الدورة الحالية. الجيل الرابع وفيما يتعلق بتطوير شبكات الجيل الرابع، وخطط الارتقاء إلى الجيل الخامس، قال العبدولي «تعمل المؤسسة على مواكبة كل ما هو جديد بقطاع الاتصالات على المستوى العالمي، مستهدفين تقديم افضل خدمة لعملائنا من خلال تحسين نوعية و جودة المكالمات والخدمات المتنقلة، فاطلقنا خدمات الجيل الرابع 4G/LTEكأول مشغل في المنطقة في عام 2011، وبخطى متسارعة نحو التفوق الشبكي، اقتربت الشركة من تغطية نسبة 88% من المساحة المأهولة بالسكان وبعدد محطات يقترب من 3 آلاف محطة». الاتصال الصوتي وأضاف أنه في مايو 2013 قامت الشركة بإجراء تجارب الاتصال الصوتي عبر شبكة الجيل الرابع (VoLTE) بنجاح كأول مشغل في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أنها تمتلك الآن الجاهزية الكاملة لتقديم خدمات الصوت مع البيانات على شبكة الجيل الرابع، مضيفا «نحن في تباحث مستمر مع الشركات المصنعة للهواتف الذكية بهدف طرح أجهزة تتوافق مع الترقية الجديدة للشبكة». وبشأن مبادرة الحكومة الذكية، قال العبدولي «يشهد قطاع الاتصالات في الدولة تطورات متلاحقة بعدما سجل العديد من الإنجازات العملاقة على صعيد تطوير البنية التكنولوجية ورفع الجاهزية الشبكية وبناء الكوادر المؤهلة لضمان نجاح مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقد قامت اتصالات منذ لحظة الإعلان عن مبادرة الحكومة الذكية بتسخير جل طاقتها البشرية والتقنية لتفعيل مبادرة التحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية». وأضاف «قامت اتصالات بتطوير عدد من منصات العمل التي ساعدت على إيجاد حلول مختلفة وحديثة للحكومة الذكية، مثل بوابات الدفع عبر الهاتف المتحرك وبوابات الدفع الإلكتروني إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى». وبشأن معدلات النمو في سوق الاتصالات بالإمارات، أوضح العبدولي «هناك معدل نمو في أعداد المشتركين وهناك معدل نمو في الاستهلاك وقد نكون في مرحلة وصل فيها عدد الاشتراكات لنقطة قريبة من الإشباع ولكننا نشهد نموا كبيرا في الاستهلاك، خاصة البيانات والإنترنت المتحرك وذلك نتيجة لتغيير أساليب الحياة وتطور الفرد والمؤسسة والاعتماد المتزايد على خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض الثابت منها والمتحرك». وأضاف «نشهد الآن تغيراً هائلاً في نوع وكم البيانات عبر شبكة الإنترنت الثابتة والمتحركة نتيجة لمبادرات القيادة الرشيدة الخاصة بالحكومة الذكية والمدن الذكية حيث كان لذلك انعكاس كبير على طريقة إجراء المعاملات وتفاعل الأفراد والهيئات على حد سواء». مكانة دولية وفيما يتعلق بوضع المجلس العالمي للألياف البصرية، دولة الإمارات على منصة التتويج للعام الثاني على التوالي من حيث توصيل شبكة الألياف البصرية للمنازل في الدولة بنسبة انتشار بلغت 80%، توقع العبدولي أن تحافظ الدولة على هذه المرتبة للعام 2014 حيث سيعقد المجلس دورته السنوية خلال أيام قليلة لإعلان النتائج السنوية التي تعتمد نسب توصيل الشبكة للمنازل والمؤسسات وحجم التغطية الإجمالية للشبكات في دول العالم التي مددت الألياف الضوئية. وتصدرت الإمارات دول العالم بتحقيقها لأعلى نسبة نفاذ على المستوى العالمي في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل خلال العام 2012، 2013 وكان المجلس العالمي للألياف الضوئية قد كرم اتصالات خلال العامين الماضيين لتصدرها مشهد معدلات توصيل شبكة الألياف البصرية للمنازل بنسبة الـ 80% لتتخطى بذلك النسب التي حققتها دول أميركا وأوروبا وآسيا حيث احتلت الإمارات مرتبة الصدارة وبفارق كبير نسبياً عن كوريا الجنوبية واليابان وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، لتحتل موقع الصدارة بين بلدان العالم. وأكد العبدولي أن هذا الإنجاز العالمي، يأتي نتيجة للاستثمار الكبير الذي وجهته «اتصالات» في مشاريع شبكة الألياف الضوئية، حيث جاوز حجم الاستثمارات في تطوير شبكة الجيل الرابع والألياف الضوئية الـ 21 مليار درهم حتى الآن. مراكز ذكية أكد العبدولي أن الشركة قامت بعدة خطوات مهمة للارتقاء بمستوى خدمة العملاء لدى اتصالات وكان أهمها تطوير أول مركز أعمال ذكي لخدمة العملاء تم تدشين أول نموذج له بإمارة العين حيث بدأت الشركة في تعميم تجربة مراكز الأعمال الذكية على كافة الفروع والمراكز التابعة لها والمنتشرة في إمارات الدولة. وقال «نستهدف من وراء تعميم التجربة إلى جعل الفروع الذكية الجديدة قناة للتفاعل الإيجابي والفوري من قبل موظفي «اتصالات» مع جمهور العملاء، للوصول بمستوى رضا العملاء إلى المستويات العالمية المتعارف عليها». وأضاف «نعكف لإطلاق أكثر من 20 فرعاً للمبيعات تعمل بالأنظمة الذكية، قبل نهاية العام الجاري، وسوف ترفع تجربة المراكز الذكية معدلات التعامل مع المشتركين بنحو 200%، في اليوم الواحد بعد التطبيق الكامل لمفهوم المراكز الذكية في خدمة العملاء». وأشار الرئيس التنفيذي لاتصالات، إلى أن المؤسسة تعتمد في آلية عملها على «العميل»، باعتبار رضائه المعيار الرئيسي للتقدم والنمو، لذا تبذل اتصالات كل ما لديها من إمكانات وخبرات لتقديم القيمة الحقيقية المضافة التي تأتي بالنفع عليه في حياته المستقبلية ويمكنها من إثراء تجربته الشخصية. وأضاف أن المؤسسة قطعت شوطاً كبيراً خلال العام 2014 في مضمار التسويق على مستوى الأفراد وقطاع الأعمال وأطلقت المؤسسة خلال العام الجاري عروضا ترويجية فريدة تناسب الأفراد وكافة قطاعات الأعمال، وهي العروض التي أسهمت في تخفيض أسعار الخدمات بمعدلات ترضي عملائها مع الاحتفاظ بثوابت المؤسسة في تقديم الجودة العالية للخدمات. كما تحدث عن خطة المؤسسة التي تستهدف الحفاظ على المستويات العالمية المتعارف عليها في تقديم خدمات الاتصالات من خلال تنفيذ عدة مبادرات، من أهمها تعميم تجربة مراكز الأعمال الذكية على كافة الفروع والمراكز التابعة لها والمنتشرة في كافة أنحاء الدولة، وذلك بهدف رفع كفاءة ومعدلات التعامل مع العملاء بنحو 200% خلال اليوم الواحد، بالإضافة للتراجع في وقت انتظار العميل بنسبة 70% عن الوقت المسموح به في المراكز التقليدية. (أبوظبي - الاتحاد) 44?8 % نسبة التوطين في الشركة و90% للإدارة العليا عن جهود «اتصالات» في مجال توطين الكوادر المواطنة، قال العبدولي «قطعنا أشواطاً عدة حيال مشروع التوطين، حيث كانت «اتصالات» من أوائل المؤسسات الوطنية التي أولت الشباب المواطن الاهتمام من حيث التوظيف والتأهيل والتدريب». وأكد أن استراتيجية التوطين بالنسبة لاتصالات تتعدى موضوع النسب والأرقام حيث تهدف لتكوين كوادر وطنية متميزة في كافة مستويات العمل من القيادة العليا وصولاً إلى الطاقم الفني العامل على الأرض مروراً بمختلف المستويات الإدارية بحيث يكون العنصر الإماراتي فاعلاً ومؤثراً بشكل حقيقي في عمل المؤسسة على مختلف الصعد. ولتحقيق هذا الهدف قدمنا كافة الفرص لتطوير عامليها من خلال التدريب والدراسة. وأضاف «حققنا نتائج إيجابية لافتة في مجال سياسة التوطين، إذ تعد «اتصالات» من أكبر المؤسسات الوطنية توفيراً للوظائف لمواطني الدولة، حيث يتم توظيف وتأهيل عدد كبير من المواطنين سنويا، حتى بلغت نسبة التوطين 44?8% من إجمالي عدد الموظفين، كما بلغت نسبة التوطين في الإدارة العليا نحو 90%، فضلاً على ذلك اننا نشارك في مبادرة «أبشر» لدعم وتمكين مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل إلى جانب تدريب وتأهيل 1000 مواطن في مختلف التخصصات وعبر برامجها التدريبية المختلفة». وتابع «كما أعلنا عن إطلاق مركز «كوادر» للتوطين ليكون ذراعاً لتدريب وتأهيل المواطنين من خلال أكاديمية «اتصالات»، حيث ستنضم تحت مظلة «كوادر» جميع البرامج التدريبية وحلول التطوير المصممة خصيصاً لمواطني الدولة من كافة القطاعات. وكانت اتصالات قد حققت الأهداف المنوطة بها في معدلات التوطين في الأعوام 2012 و2013 بنسبة 100% وتمضي لتحقيق ذات النسبة للعام 2014، وعليه نعد واحدة من أكبر مؤسسات الدولة من حيث نسب واعداد المواطنين في القطاع التجاري».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©