• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

روسيا تحذر إسرائيل والغرب من مهاجمة إيران

طهران تقترح عقد مباحثاتها النووية مع الغرب في القاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 يناير 2013

طهران، موسكو (أحمد سعيد، وكالات) - اقترحت إيران أمس عقد محادثاتها النووية مع الدول الغربية بشأن برنامجها النووي المثير للجدل في القاهرة، مؤكدة أن المصريين»رحبوا» بذلك. وفي هذه الأثناء، حذرت روسيا إسرائيل والغرب أمس من توجيه أي ضربة عسكرية لمنشآت نووية إيرانية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «محاولات الإعداد وتنفيذ ضربات للمنشآت النووية الإيرانية ككل فكرة خطيرة جداً جداً.. نأمل إلا تتحقق».

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء أمس عن وزير الخارجية الإيراني قوله، إن طهران اقترحت أن تجري الجولة المقبلة من المحادثات النووية مع القوى العالمية في العاصمة المصرية القاهرة. ونقلت الوكالة عن صالحي قوله «عندما كنت في مصر.. كان هناك اقتراح بعقد الاجتماع المقبل في القاهرة.. رحب بهذا الأمر أصدقاؤنا الأعزاء في مصر وستتشاور مصر مع مجموعة الخمس زائد واحد لاستضافة هذا الاجتماع».

وكشف صالحي عن مشاورات تجريها مصر مع مجموعة الـ(5+1) لاستضافة الجولة القادمة من المفاوضات. وقال، إن الموعد والمكان النهائي لم يتحدد بعد وإن (المشاورات مازالت جارية بين أمين المجلس الأعلى للأمن القوم سعيد جليلي ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون)».وجرت آخر جولة مفاوضات بين إيران والقوى الست بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل في يونيو 2012 في موسكو.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد أشارت في الأسبوع الماضي إلى جنيف وإسطنبول «وبعض المدن الأخرى» كمكان محتمل لإجراء المحادثات. وتقول إيران ومجموعة الدول الخمس زائد واحد وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا إنها تريد استئناف المحادثات.

غير أن أولويات الجانبين تختلف حيث تريد القوى الست تقييد نشاط إيران الذي من المحتمل أن يؤدي إلى صنع أسلحة نووية بينما تريد إيران إلغاء العقوبات وتطالب بالاعتراف رسميا «بحقها» في تخصيب اليورانيوم.

من جانبها، حذرت روسيا إسرائيل والغرب أمس من توجيه أي ضربة عسكرية لمنشآت نووية إيرانية ولمحت إلى ان طهران قد تكون اسرع استجابة للتعاون مع عمليات التفتيش لمواقعها النووية. ... المزيد