• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تغييرات جذرية في المعايير بدوريات «الصفراء»

الاحتراف الإداري الآسيوي.. «المتخصص عُملة نادرة» !!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 يناير 2015

معتز الشامي (سيدني)

يعتبر الإداري مصدر قوة أي دوري محترف، وأحد أسباب التطور خصوصا لدى اللاعب المحترف كونه من يدير حياة اللاعب وعلاقته بناديه وغيرها من العوامل التي تجعل من العاملين بهذا الحقل، إما سببا في تطوير اللعبة وانطلاقتها للأمام، أو سببا في تدهورها وتراجعها وعدم تحقيق الفائدة المنتظرة.

وبعد 8 سنوات من فرض الاحتراف على قارة آسيا بقوة قانون الاتحاد الآسيوي، ومشاركة 11 دورياً محترفاً، ارتفعت في الأشهر الأخيرة إلى 17، لا يزال الحديث عن جدوى وجود الإداري مستمراً، رغم القناعة بأهمية هذا الدور. وهذا الأمر دفعنا لإلقاء الضوء على خطورة الاعتماد على إداريين هواة، يقومون بتسيير الدوريات المحترفة، لاسيما أننا في غرب آسيا بشكل عام ودول الخليج تحديداً لا نزال نتعامل مع الإداري صاحب العلاقة المباشرة مع اللعبة، سواء في مجالس إدارات الأندية أو اللجنة المحترفة بطريقة «لا مبالاة» أو عدم الاكتراث بهذا الدور الذي يعتبر سر تطور وتقدم اللعبة في شرق آسيا، بالإضافة لدوريات أوروبا المتقدمة، بينما لا يزال الإداري «الهاوي» غير المتخصص يتحمل مسؤولية تراجع الاحتراف في غربها، من واقع الأداء العام لإدارة اللعبة في دورياتنا المحترفة تارة، أو من واقع القرارات التي يشوبها التخبط في دوريات كثيرة مجاورة تارة أخرى.

ويعتبر غياب التخصص في كرة القدم بمثابة نقمة على أندية ولجان غرب القارة، بينما لا يحدث ذلك في شرقها، وذلك في ظل الاهتمام بتطوير الكوادر الإدارية في كرة القدم في دول أقل ما توصف به أنها لا تعرف شيئاً عن اللعبة، ولا تهتم بها مثلما يحدث في دولنا العربية بغرب آسيا.

ولذلك انطلق الشرق، وسيطرت أنديته واتحاداته على القارة، بينما ما زلنا نتخبط في قرارات بعضها يسبب مشكلات كارثة، ويكفي أن روزنامة معظم الدوريات في غرب آسيا «غامضة»، ولا يعرف الفريق ما إذا كان سيلعب الموسم المقبل في أغسطس أو سبتمبر، بينما ترى الروزنامة واضحة وضوح الشمس في شرق آسيا رغم وجود دوريات «غير متطورة هناك». وكشفت مصادر بالاتحاد الأسيوي عن أن غياب الإداري المحترف في العمل بالدوريات المحترفة بالقارة الصفراء، وخصوصاً بغربها أحد النقاط السلبية التي سيعمل الاتحاد على علاجها خلال المرحلة المقبلة.

وهناك قناعة كبيرة لدى الاتحاد الآسيوي بضرورة التحرك لفرض تعيين الإداريين المحترفين المفرغين لإدارة اللعبة وليس الإداريين أصحاب عشرات المناصب والمسميات الوظيفية والمرتبطون بأعمال ووظائف حكومية أو خاصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا