الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موسم العطلات يشعل حرب الأقراص المدمجة

موسم العطلات يشعل حرب الأقراص المدمجة
25 ديسمبر 2006 23:28
إعداد - محمد عبد الرحيم: قبل عام من الآن كان الجنرالات في شركة سوني يخططون للمعركة القادمة في الحرب المتعلقة بالجيل الجديد من أقراص الـ''دي في دي'' العالية الوضوح والدقة حيث كانوا ينظرون إلى موسم العطلات الحالي كموعد للحسم· وبالنسبة إلى شركة سوني وحلفائها فإن الملايين من أجهزة ألعاب الفيديو من نوع بلاي ستيشن 3 من إنتاج الشركة سوف تجتاح أسواق العالم وتشق طريقها تحت أشجار أعياد الميلاد في هذا الموسم· وهذه الأجهزة سوف تأتي مزودة بأقراص سوني من نوع بلو راي ''الأشعة الزرقاء'' مما يمنح الجهاز أفضلية مسبقة على منافسة من نوع ''دي في دي'' العالي الوضوح فب ضف الذي تطوره شركة توشيبا· وكما ورد في صحيفة الـ''فاينانشيال تايمز'' ومع اقتراب اكتمال موسم العطلات فقد بدأ من الواضح أن هذه التنبؤات التي تشير إلى انتصار بالضربة القاضية أمر لا يمكن أن يتحقق· ونسبة إلى عمليات التأجيل المتكررة في التصنيع فقد خابت التوقعات بحدوث فيضان في سوق أجهزة البلاي ستيشن· وعوضاً عن عدد 400 ألف وحدة التي وعدت سوني باطلاقها في السوق الاميركية وحدها لم يتم بيع سوى 195 ألف جهاز حتى الآن وفقاً لإحصائيات شركة ان بي دي المتخصصة في بحوث السوق وكنتيجة لذلك جاءت مبيعات عناوين ديسكات البلو راي اقل من التوقعات وتمخضت عن حرب في التصاميم والأشكال أثارت الرعب في نفوس الجميع ابتداءً من استديوهات هوليوود مروراً بصناعة الاليكترونيات الخاصة بالمستهلكين وكبار باعة التجزئة مثل وول مارت، وهي الحرب التي بات من المرجح أن تستمر دائرة حتى في عام ·2007 وكما وقال تيد شادلير، المحلل في مكتب فوريستر للبحوث والاستشارات في التكنولوجيا ''لا أعتقد أن المعركة سوف تنتهي بخروج أحد الأطراف منتصراً بشكل واضح خلال موسم للعطلات ويبدو أن كلا الشركتين بدأ يركز اهتمامه على موسم العطلات في العام المقبل''· ولكن كلما استمرت فترة المعركة كلما ازدادت مخاطر بقاء الزبائن المرتبكين أصلا على الهامش بحيث لا يقدمون على شراء أي من التصميمين· بيد أن كلا التصميمين بامكانه أن يحقق قفزة هائلة من خلال التكنولوجيات الجديدة مثل الفيديو عند الطلب وتكنولوجيا التحميل التي أصبحت تسمح ببث الأفلام على الانترنت· وبات معظم النجاح الذي يمكن أن يتحقق يعتمد على مصير تصاميم واشكال الأقراص الجديدة التي توفر جودة عالية في الصورة خاصة عند عرضها على أجهزة التلفزة العالية الوضوح· وظلت هوليوود تنظر الى هذه التصاميم كسبيل يؤدي إلى ازدهار مبيعات أقراص الـ''دي في دي'' المتراجعة التي تعتبر المصدر الأكبر للإيرادات فبعد سنوات من النمو في المبيعات، يتوقع مكتب ادامز ميديا للبحوث ارتفاع إنفاق المستهلك بنسبة لا تزيد على 5 في المئة بنهاية العام الجاري إلى مستوى 24,6 مليار دولار· وبشكل أكثر اتساعاً فإن هذه الأقراص الجديدة يمكن أن تمثل أحد العوامل المهمة بالنسبة لشركات برامج المعلومات وأجهزة الكمبيوتر في تحديد الجهة التي ستهيمن على المستقبل الرقمي في غرف المعيشة· وتأمل شركة سوني من جانبها أن تصبح البلو راي المعيار الأساسي للطريقة التي يتم بها تخزين وبث كامل الوسائط الإعلامية الرقمية الجديدة في جميع أنحاء المنزل· بينما تركز كل من شركة مايكروسوفت الداعم الرئيسي لتكنولوجيا دي في دي العالية الوضوح "HD DVD" وشركة آبل من خلال خدمة آي تيونز على الخطط الخاصة بها· وفي الوقت الذي يصعب فيه التفريق بين جودة الصورة فإن التصاميم والاشكال أصبحت تمثل اختلافاً واضحاً فيما يختص باستراتيجيات هذه الشركات· فتكنولوجيا دي في دي العالية الوضوح تعتبر في الأساس امتداداً للأشكال والتصاميم الحالية كما يمكن إنتاج كميات كبيرة منها بقليل من التكلفة وعلى العكس من ذلك فإن البلو راي وبخاصة مفتاح الليزر الازرق ظلت تتسم بغلاء ثمنها وصعوبة انتاجها كما اتضح مؤخراً في التأخيرات التي لحقت بعملية طرح أجهزة البلاي ستيشن· وأشار بيتر مور، نائب رئيس ادارة التكنولوجيا التفاعلية في شركة مايكروسوفت واحد كبار المناصرين أقراص الـ ''دي في دي'' العالية الوضوح "HD DVD" إلى أن الأقراص التي تنتجها توشيبا بدأت تكتسب المزيد من الاهتمام بعد أن أدرك المستهلكون أنها توفر جودة مماثلة في الصورة وبنصف السعر· لذا فإن المعركة سوف تظل دائرة بين المعسكرين ولن تنجلي الحقيقة بشأن تحديد هوية المنتصر إلا بعد انقضاء الربع الأول من العام المقبل حيث تأمل سوني في بيع حوالي 6 ملايين جهاز من أجهزة البلاي ستيشن ومجموعة من أجهزة الألعاب الأخرى التي ينتجها شركاؤها الآخرون في مجال اليكترونيات المستهلك·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©