• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

تركز التداولات على سهم واحد يعيد المخاوف من جديد

ارتفاع «شهية المخاطرة» لدى المستثمرين يعيد المضاربات الشرسة في أسواق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعادت شهية المخاطرة لدى المستثمرين في أسواق الأسهم المحلية والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، المضاربات الشرسة على عدد من الأسهم، خصوصاً سهم أرابتك، الذي يخشى محللون ماليون أن يعيد ذات السيناريو الذي قاد الأسواق إلى أزمة هبوط حادة قبل عام ونصف العام.

وقال محللون ماليون إن سهم أرابتك عاد من جديد ليستحوذ على أكثر من ثلث تداولات سوق دبي المالي، بعدما رفع حسن اسميك، الرئيس التنفيذي السابق لشركة أرابتك، حصته إلى 11,91% من 11,81%، مما أشعل حدة المضاربة على السهم الذي سجل في جلستين متتاليتين ارتفاعات بالحد الأعلى 15%، اعقبه انخفاض بالحد الأقصى 10% في جلسة الأربعاء، قبل أن يعود للارتفاع بحدة في جلسة الخميس الماضي بنسبة 8%.

وحقق سهم أرابتك أكبر نسبة ارتفاع أسبوعي خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 42%، واستحوذ على 32,5% من إجمالي تداولات الأسواق خلال الأسبوع، إذ بلغت قيمة تعاملاته 2,9 مليار درهم من إجمالي التداولات البالغة 9 مليارات درهم. وتثير ارتفاعات سهم أرابتك المخاوف من تكرار الأزمات التي سببتها الارتفاعات غير المبررة للسهم قبل عام ونصف العام. ويخشى محللون من عمليات «مارجن كول» مع ارتفاع حدة المضاربات يمكن أن تبدد التماسك الذي أبدته الأسواق مؤخراً، بعد تعافيها جزئياً من موجة هبوط قاسية جراء انخفاض أسعار النفط.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن شهية المخاطرة لدى المستثمرين في أسواق الإمارات وصلت إلى مستويات عالية، بعدما تغيرت نفسيات المتعاملين الذين تجاهلوا الأساسيات والأوضاع المالية للشركات، مضيفاً: «من الطبيعي بعد أربع جلسات من الارتفاع أن تشهد الأسواق عمليات جني أرباح، لكن ما يحدث من تركز التعاملات على سهم واحد يثير المخاوف».

وأوضح أنه لا توجد حقائق موضوعية تبرر التعاملات الكبيرة والارتفاعات القياسية لسهم أرابتك، بعدما أعلنت الشركة عن خسائر متراكمة بقيمة 2.3 مليار درهم، بما يعادل أكثر من نصف رأسمال الشركة التي تمضي قدماً في عملية إعادة الهيكلة سواء في جهازها الإداري أو في شركاتها التابعة التي وصلت إلى أكثر من 60 شركة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا