• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

برنت دون 50 دولارا بفعل بيانات آسيوية

أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن آفاق النمو العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

سنغافورة، الكويت (رويترز، أ ف ب)

تراجعت أسعار النفط أمس إلى ما دون 50 دولارا للبرميل بعد أن دقت بيانات يابانية ضعيفة أجراس الإنذار بشأن آفاق النمو العالمي وهو ما طغى على الأثر الإيجابي لتراجع مخزونات الخام الأميركية أكثر من المتوقع.

وارتفع خام برنت في وقت سابق أمس فوق مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى هذا الأسبوع. وتراجعت صادرات اليابان للشهر الثاني على التوالي في أغسطس في إشارة على أن تباطؤ الاقتصاد الصيني ربما يؤثر سلبا على ثالث أكبر اقتصاد في العالم. وتأتي هذه البيانات بعد صدور بيانات أخرى مقلقة من اقتصادات آسيوية أخرى بينها كوريا الجنوبية وتايوان وهو ما يزيد من المخاوف بشأن تداعيات حدوث تباطؤ حاد في الصين.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت 25 سنتا إلى 49.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش بعدما صعد إلى 50.14 دولار للبرميل في وقت سابق. وانخفض الخام الأميركي الخفيف 30 سنتا إلى 46.85 دولار للبرميل.

من ناحية أخري، أظهرت أرقام رسمية نشرت أمس أن الدخل العام في الكويت انخفض إلى النصف تقريبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية الحالية بسبب تراجع أسعار النفط.

وبينت الأرقام التي نشرتها وزارة المالية ان عائدات الدولة المصدرة للنفط انخفضت بنسبة 42,5% بين مطلع أبريل ونهاية أغسطس، اذ بلغت 7,3 مليار دينار (24,2 مليار دولار). وهي أول أرقام تنشرها الوزارة هذه السنة.

وقد توقعت الكويت الانخفاض الكبير في العائدات إذ تضمنت ميزانيتها عجزا بعد سنوات من تسجيل فوائض مالية ضخمة بفضل ارتفاع أسعار الخام.

وتراجعت العائدات من النفط لوحدها بنفس النسبة تقريبا، وبلغت 6,9 مليار دينار (22,8 مليار دولار)، وما زال النفط يشكل نحو 94% من الدخل العام. وتوقعت ميزانية الكويت للسنة المالية الحالية عجزا بسبعة مليارات دينار.

وتضخ الكويت 2,8 مليون برميل من الخام يوميا، وقد سجلت فوائض مالية تراكمية خلال السنوات المالية ال 16 الماضية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا