• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

جنيف 2: تقدم في مفاوضات المعارضة والنظام السوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

ا ف ب

أعلن وفدا النظام والمعارضة السوريان إلى جنيف-2 اليوم الأربعاء أن "تقدما" حصل على صعيد بدء البحث في اتفاق جنيف-1، واصفين الجلسة ب"الإيجابية".

وقالت المستشارة السياسية للرئيس السوري بثينة شعبان للصحافيين بعد انتهاء الجلسة المشتركة في قصر الأمم المتحدة، "المحادثات كانت إيجابية اليوم، لأننا تحدثنا عن الإرهاب".

وكان عضو الوفد المعارض لؤي صافي قال للصحافيين في وقت سابق "حصل تقدم إيجابي اليوم لأننا للمرة الأولى نتحدث في هيئة الحكم الانتقالي".

وقالت شعبان "الفارق الوحيد بيننا وبينهم، وهو فارق كبير في الواقع، هو أننا نريد أن نناقش جنيف-1 فقرة فقرة، ابتداء من الفقرة الأولى، أما هم (...) فيريدون أن يقفزوا إلى الفقرة التي تتحدث عن الحكومة الانتقالية. إنهم مهتمون بأن يكونوا في الحكومة فقط، لا بوقف هذه الحرب المروعة".

وقال صافي من جهته "وضعنا نقاطا عدة للبحث في الأيام القادمة تتعلق بحجم الهيئة وعدد أعضائها، ومهامها ومسؤولياتها وآليات عملها وعلاقتها بالمؤسسات الأخرى".

وأوضح أن الإبراهيمي "وضع النقاط وقال إنها نقاط جيدة للحديث".

وفدا المعارضة والنظام السوري كان قد التقيا قبل ظهر اليوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة في جنيف برعاية الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي الذي سيحاول مرة جديدة الدفع في اتجاه إحراز تقدم.

وأعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة بدء الجلسة المشتركة بعيد الساعة الحادية عشرة.

ولم تعقد جلسات تفاوض بعد ظهر أمس بعد أن اصطدمت الجلسة الصباحية بخلاف جديد حول أولويات البحث، اذ عرض وفد المعارضة رؤيته لكيفية تطبيق جنيف-2، بينما طالب وفد النظام بإصدار بيان يدين تسليح الولايات المتحدة الأميركية لـ"المنظمات الإرهابية" في سوريا، على خلفية تقرير تحدث عن قرار سري للكونغرس وافق على تسليح "الكتائب المقاتلة المعتدلة" في المعارضة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا