الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

زيوريخ وجنيف ونيويورك.. أغلى مدن العالم

زيوريخ وجنيف ونيويورك.. أغلى مدن العالم
17 سبتمبر 2015 21:40

كشفت دراسة حديثة، أجرتها وحدة بحوث إدارة الثروة في بنك "يو.بي.إس" السويسري، أن إمارة دبي جاءت على رأس قائمة المدن الأعلى من حيث ارتفاع الأسعار في منطقة الشرق الأوسط.

فيما وردت مدينتا زيورخ وجنيف السويسريتين ونيويورك الأميركية في صدارة المدن الأغلى في العالم.

وذكرت الدراسة أن تحديد القائمة تم بناء على أسعار مجموعة معيارية تضم 122 سلعة وخدمة تقدمها تلك المدن لقاطنيها.

وأشارت الدراسة إلى أن دبي ضمن أربع مدن يعتبر الإيجار فيها الأغلى في العالم. وبلغ متوسط إيجار الشقة الواحدة المكونة من (3 غرف) في دبي بلغ نحو 3240 دولاراً شهرياً. فيما بلغ نحو 3350 دولاراً للشقة في لندن ونحو 4220 دولاراً في هونغ كونغ. وتربعت نيويورك على رأس هذا التصنيف بنحو 4320 دولاراً للشقة المكونة من 3 غرف.

وتعد الدراسة الجديدة هي الطبعة السادسة عشر لبنك "يو.بي.إس" بشأن الأسعار والأجور، والتي تتناول فيها الأسعار والأجور والقوة الشرائية للعاملين في 71 مدينة حول العالم.

وتقدم تلك الدراسة، التي تُنشر كل ثلاث سنين تقريباً منذ عام 1971، أكثر من 68 ألف نقطة من نقاط البيانات التي تعكس الأحداث الاقتصادية التي شكلت ملامح العالم منذ آخر إصدار عام 2012.

وأوضحت الدراسة، أن العاملين في زيوريخ، وجنيف، ولكسمبورج يحصلون على أعلى إجمالي للأجور، فيما يحصل العاملون في نيروبي، وجاكارتا، وكييف، وهي المدن التي تتذيل القائمة، على 5% فقط قياساً بمتوسط الأجور في زيوريخ.

ولفتت دراسة البنك السويسري إلى أن مدينة باريس تمثل المدينة الأقصر نسبة لساعات العمل، فيما تميزت العاصمة البحرينية المنامة بتقديمها أكبر نسبة من العطلات مدفوعة الأجر في العالم بمتوسط 34 يوماً سنوياً.

وأشارت دراسة "يو.بي.إس" إلى أن آسيا تظل القارة التي شهدت التغير الأكبر في الأسعار والأجور بين المدن، بينما لا تزال أميركا الجنوبية الأكثر ثباتاً.?

واستخدمت الدراسة مأكولة "بيغ ماك" السريعة كمؤشر للقدرة الشرائية، بما أنه المنتوج الذي يحضر بنفس الطريقة وله نفس المذاق في مختلف أنحاء العالم. ويجب العمل لمدة 35 دقيقة على الأقل، كمعدل عالمي، للتمكن من شراء هذا "الهامبورغر". في زيورخ، تكفي 15 دقيقة من العمل لتذوق هذا السندويتش، و16 دقيقة في جنيف. وعلى أقصى طرفي الترتيب، نجد أن الساكن في العاصمة الكولومبية بوغوتا يجب أن يعمل ساعة و37 دقيقة لشراء الـ"بيغ ماك"، بينما يكفي للمُـُقيم في لوس أنجيليس الأميركية العمل لمدة 11 دقيقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©