• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

«صحة تنفيذي دبي» تناقش مستجدات المتطلبات الإحصائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 يناير 2013

دبي (الاتحاد) - عقدت لجنة الصحة والسلامة الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي اجتماعها الاعتيادي، وذلك في مقر المجلس في أبراج الإمارات، برئاسة حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي ورئيس لجنة الصحة والسلامة، وبحضور عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وناقشت اللجنة مستجدات مشروع توفير المتطلبات الإحصائية لفرع الصحة والسلامة في خطة دبي الاستراتيجية، حيث يهدف هذا المشروع إلى خلق قاعدة بيانات متكاملة في إمارة دبي، من خلال تحليل الوضع الحالي لكل فرع من فروع خطة دبي الاستراتيجية 2015 من حيث مدى وفرة البيانات، ومن ثم تحديد الفجوات والنواقص بالنسبة للبيانات والعمل على مبادرات لاستيفائها.

ويهدف المشروع بشكل رئيسي إلى تعزيز عمليات التخطيط الاستراتيجي، وصنع السياسات الحكومية، بحيث تكون كافة عمليات البحث والتخطيط قائمة على قواعد متكاملة من البيانات.

أما بالنسبة لفرع الصحة والسلامة، فقد أثبت مشروع توفير المتطلبات الإحصائية أهمية الربط مع مختلف مصادر البيانات الإحصائية الصحية في الإمارة، لاستكمال البيانات على مستوى إمارة دبي؛ متضمنة المنشآت الصحية في القطاعين الحكومي الاتحادي والمحلي، والمنشآت الصحية في القطاع الخاص والمناطق الحرة.

وفي هذا الصدد، تم عرض المراحل المقترحة لإنجاز الربط الإحصائي مع المنشآت الصحية في الإمارة، وتضم ثلاثة مراحل، إذ تتعلق المرحلة الأولى بالربط الإحصائي الإلكتروني لكافة المنشآت الصحية في إمارة دبي بنظام مركز دبي للإحصاء، وتدور المرحلة الثانية حول إنشاء نظام صحي شبكي متكامل، والمرحلة الثالثة تنتهى بربط مركز دبي للإحصاء مع النظام الصحي الشبكي. كما تم عرض خطة العمل والمدة الزمنية المقترحة لكل فترة. ووجه رئيس اللجنة بضرورة تضافر الجهود المعنية لإتمام مراحل المشروع في المواعيد المحددة.

وشمل جدول الأعمال مناقشة إدارة شؤون السلامة في المناطق الحرة ومناطق التطوير الخاصة في الإمارة إذ أن مبادرة تنظيم قطاع السلامة العامة مدرجة على أجندة اللجنة للعام الحالي وسوف تتم مراجعة كافة القوانين والتشريعات المتعلقة بالسلامة العامة، بهدف تحديثها واقتراح قانون شامل ينظم القطاع بكافة محاوره ويحدّد الأدوار والمسؤوليات بين الجهات المعنية بالسلامة بما يتماشى مع متطلبات الإمارة وأفضل الممارسات العالمية.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة، بالإضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد، ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا